موسكو: قال مصدر بالسفارة الايرانية في موسكو لرويترز ان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد لن يسافر لروسيا لحضور قمة أمنية اسيوية يوم الاثنين. وتابع المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه quot;لن يحضر الرئيس بالتأكيد اليوم.quot; ولم يذكر المصدر سبب تأجيل الزيارة ولكنه أضاف أن أحمدي نجاد سيصل يوم الثلاثاء.
خامنئي يدعو موسوي لمواصلة إحتجاجه قانونيا
واليوم دعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي المرشح المهزوم في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي الى مواصلة احتجاجه على نتائج الانتخابات بالطرق القانونية، على ما افاد التلفزيون الرسمي الاثنين.
وقال المرشد الاعلى موجها كلامه الى موسوي quot;يجدر بكم ملاحقة المسالة بالطرق القانونيةquot;، في اشارة الى تقديم موسوي الاحد طعنا رسميا الى مجلس صيانة الدستور طالبا الغاء نتائج الانتخابات. ويؤكد موسوي ان انتخابات الجمعة التي افضت الى اعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد بغالبية ساحقة منذ الدورة الاولى تخللتها مخالفات خطيرة.
المانيا تستدعي سفير ايران
هذااستدعت برلين سفير ايران في المانيا بسبب عنف الشرطة بعد الانتخابات التي ادت الى اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد كما اعلن وزير الخارجية فرنك فالتر شتاينماير للتلفزيون العام. وقال الوزير الالماني انه quot;اعطى تعليمات لكي يحضر سفير ايران الى وزارة الخارجية الاثنين (اليوم)quot;.
واعتبر شتاينماير انه quot;من غير المقبول قطعاquot; استخدام العنف من قبل الشرطة بعد تظاهرات انصار مير حسين موسوي المرشح الرئاسي الذي اعترض على قانونية اعادة انتخاب احمدي نجاد. واضاف quot;اننا نتابع الوضع في ايران ببعض القلقquot;، مطالبا بالقاء الضوء على الشكوك بحصول عمليات تزوير كثيفة اثناء الانتخابات الرئاسية.
كما دان الوزير الالماني انتهاكات حرية الصحافة فيما اشتكت وسائل اعلام غربية عدة خصوصا المانية بانها منعت من العمل. ولم يعد بامكان مراسل المحطة التلفزيونية الالمانية العامة الاولى (آ ار دي) في ايران بيتر ميتسغر مغادرة فندقه وكذلك مراسل المحطة العامة الثانية (تسي دي اف) حليم حسني فضلا عن ان زملاءهما لم يعد يحق لهم تغطية الاحداث كما ذكر رئيسا تحرير المحطتين.
وكان نحو 150 طالبا ايرانيا تظاهروا الاحد في هدوء امام القنصلية الايرانية في برلين احتجاجا على نتائج الانتخابات بحسب الشرطة. وتوتر الوضع السياسي في ايران الاحد اثر حملة اعتقالات طالت مسؤولين اصلاحيين بعد تظاهرات انصار مير حسين موسوي.
موسوي وكروبي سيشاركان في تظاهرة محظورة للدعوة الى الهدوء
من جهة ثانية يشارك موسوي ومهدي كروبي المرشحان المهزومان في الانتخابات الرئاسية الايرانية اللذان يطعنان في فوز احمدي نجاد فيها، في تظاهرة محظورة مقررة بعد ظهر الاثنين في طهران للدعوة الى الهدوء، حسبما اورد موقع حملة موسوي على الانترنت.
وكتب على الموقع الالكتروني انه quot;بالتوازي مع اعلان ارجاء المسيرة، فسوف يشارك موسوي وكروبي في التظاهرة اليومquot;. وصدر هذا الاعلان بعدما افاد التلفزيون ان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي دعا موسوي خلال لقاء بينهما الى مواصلة احتجاجه بالطرق القانونية حصرا.
هآرتس: الإدارة الأميركية تقرر وقف مهمة روس كمبعوث خاص لإيران
إلى ذلكذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية اليوم الاثنين أن الإدارة الأميركية قررت وقف مهمة الدبلوماسي الأميركي دنيس روس كمبعوث خاص من قبل وزارة الخارجية الأميركية للمحادثات مع إيران، وتوقعت أن يتم الإعلان عن ذلك رسميا في الأيام المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن البيان الذي ستصدره الإدارة الأميركية سيشير إلى أنه تقرر نقل روس لمنصب سياسي آخر في البيت الأبيض وسيتعامل مع قضايا إقليمية متعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط.
وبحسب quot;هآرتس، فإن إحدى التقديرات في واشنطن بشأن وقف مهمة روس في إيران تفيد بأن السبب هو رفض إيران المستمر لاستقبال روس بسبب أصوله اليهودية وحقيقة أنه معروف بمواقفه المؤيدة لإسرائيل وعلاقاته المتينة مع قادة جهاز الأمن والحكومة في إسرائيل.

وتشير تقديرات في إسرائيل إلى أن الكتاب الذي ألفه روس بشأن إيران مرتبط بنقله من مهمة التفاوض مع الإيرانيين، إذ اعتبر روس في هذا الكتاب أنه لا ينبغي الربط بين تقدم العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين والتعامل مع الملف النووي الإيراني، وأنه يوجد خيار عسكري ضد إيران لوقف البرنامج النووي.
واقتبست quot;هآرتسquot; من كتاب روس والباحث الأميركي ديفيد ماكوفسكي أنه quot;سيكون بالإمكان تسويق سياسة صارمة أكثر ضد إيران، مثل الخيار العسكري ولجمها بشكل كبير، أسهل لدى المجتمع الدولي إذا ما حاولنا أولا حل الخلافات مع إيران بطرق دبلوماسيةquot;.

وسبب آخر لنقل روس من مهمته قد يكون أنه هو من طلب ذلك، بخاصة أن المبعوثين الأميركيين الخاصين إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل وإلى افغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك باتا يتمتعان بنفوذ وتأثير أكبر وأبرز.
وقال مصدر إسرائيلي إنه روس ربما يفضل الانتقال إلى مجلس الأمن القومي الأميركي الخاضع مباشرة للرئيس باراك أوباما وبذلك يحسن مكانته.