دمشق: بحث معاون الرئيس الايراني رئيس الهيئة العامة للبيئة الايراني محمد جواد محمدي زادة مع وزير الصناعة السوري فؤاد عيسى الجوني مجالات التعاون بين ايران و سوريا في الصناعة والبيئة.

واستعرض زادة مع الوزير الجوني وفقا لبيان وزارة الصناعة المشاريع المشتركة القائمة بين البلدين في مجالات تصنيع السيارات والاسمنت والزجاج.
واكد زادة اهتمام بلاده بالتوسع بمشاريع التصنيع الغذائي في سوريا واستعدادها لتقديم الخبرات والتقنيات المتقدمة في صناعة الالكترونيات والكيماويات وانتاج الادوية مشيرا الى ان ايران مستعدة لتقديم الخبرات والتقنيات والطرق الحديثة منخفضة التكاليف للحد من تلويث المنشات الصناعية للبيئة.

من جهته اعرب الوزير الجوني عن اهتمام الوزارة بانتاج سيارات صديقة للبيئة بالتعاون مع ايران وتطوير المواصفات الفنية للمحركات التي تستورد من ايران وذلك للتخفيف من التلوث مبديا استعداد الوزارة لاقامة مشاريع مشتركة جديدة او تطوير المشاريع القائمة والمحافظة عليها.

ويسعى البلدان الى تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة في سوريا منها مشروع انتاج الالبان واقامة محطات معالجة للنفايات الصلبة للمنشات الصناعية.

وترتبط سوريا وايران بعلاقات اقتصادية متطورة اذ يصل حجم التبادل التجاري بين سوريا وايران الى نحو 240 مليون دولار سنويا كما تصل الاستثمارات الايرانية في سوريا الى اكثر من مليار ونصف دولار.