الخرطوم: تستعد حركة العدالة والمساواة، اكثر المجموعات المتمردة في دارفور تسلحا، للافراج عن ثلاثين من افراد القوات المسلحة السودانية، كما ذكر مسؤولون الثلاثاء.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال محمد علي القائد في حركة العدالة والمساواة في منطقة جنوب دارفور (جنوب السودان)، quot;لدينا 35 اسير حرب ونحن على استعداد لتسليمهم الى الحكومة. وقد اصيب تسعة منهم بجروحquot;.

واضاف في الاتصال الهاتفي الذي اجري به quot;قبل خمسة ايام طلبنا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان تحضر لاستعادتهم. ومساء امس (الاثنين) تلقينا معلومات تفيد ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تستعد لاستعادتهم، لكننا ما زلنا ننتظرquot;.

واتهم المتمردون السلطة بمنع اللجنة الدولية للصليب الاحمر من الوصول الى هذه المنطقة المتمردة، لكن مصادر قريبة من الملف تقول ان عملية الافراج ستكون وشيكة.

واوضحت الكسندرا ماتييفيتش المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الخرطوم، ان quot;اللجنة الدولية للصليب الاحمر مستعدة للاضطلاع بدور الوسيط اذا ما قدمت الحكومة وحركة العدالة والمساواة طلبا بذلكquot;. ولم تقدم مزيدا من التفاصيل.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر سهلت في ايار/مايو نقل 88 جنديا كانوا اسرى لدى حركة العدالة والمساواة.

وقد اسفرت المعارك بين التمرد والجيش عن 440 قتيلا في ايار/مايو، كما ذكرت مهمة الامم المتحدة-الاتحاد الافريقي للسلام في دارفور.