الجزائر: تقلد الجزائري عيسى خيري اليوم مهامه كرئيس جديد لمجلس شورى اتحاد المغرب العربي خلفا للتونسي الصحبي القروي الذي شغل هذا المنصب منذ 2005.

وقال خيري في كلمة له بمناسبة مراسم انتقال الرئاسة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة العادية لمجلس شورى اتحاد المغرب العربي ان الجزائر متمسكة باستكمال بناء مشروع الاتحاد المغاربي مشيرا الى أن وحدة المغرب العربي لم تعد اليوم ضرورة استراتيجية فحسب بل اصبحت شرطا اساسيا لمواجهة التحولات التي يشهدها العالم.

وأضاف quot;ان الاندماج الاقتصادي ووضع مخطط مغاربي للمحافظة على التوازنات البيئية والطبيعية والحد من مخاطر الاحتباس الحراري ومقاومة التصحر وانقراض الثروة الحيوانية والنباتية هي تحديات علينا مواجهتها جميعاquot;.

من جهة أخرى افتتحت اليوم بقصر الأمم بنادي الصنوبر بالعاصمة الجزائرية أعمال الدورة السابعة العادية لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي التي تستمر يومين بحضور رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح ورئيس المجلس الشعبي الوطني عبدالعزيز زياري.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة مناقشة عدد من النقاط من بينها على وجه الخصوص تقييم وتفعيل عمل المجلس وأجهزته والمصادقة على جدول الانتقال الدوري للجان الخمس للمجلس بالاضافة الى النظر في وضعية وآفاق الاتحاد.

كما حضر جلسة الافتتاح بالاضافة الى مندوبي الدول الخمس الأعضاء في الاتحاد الوزراء المكلفون بالعلاقات مع البرلمان في دول الاتحاد ومسؤولو الهيئات البرلمانية المماثلة في الدول العربية والاسلامية والافريقية.

وكان مكتب المجلس قد عقد اجتماعا له امس تم خلاله ضبط جدول عمله وتاريخ انعقاد دورته الثامنة كما صادق على جدول الانتقال الدوري للجانه الست.