لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجور الى ايجاد تسوية عاجلة للنزاع الفلسطينية الاسرائيلي والى اقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وناشد ميجور في مأدبة اقامها هنا الليلة الماضية (مجلس حزب المحافظين لشؤون الشرق الأوسط) المجتمع الدولي تعزيز الجهود الرامية الى تأمين سلام عادل بين الجانبين.

ويهدف المجلس الى رفع مستوى الوعي والفهم بمنطقة الشرق الأوسط وتحفيز مستوى مشاركة القيادات السياسية في قضية النزاع في المنطقة.

وأثنى ميجور في خطابه على العلاقات التاريخية طويلة الأمد بين المملكة المتحدة والشرق الأوسط مشددا على التزام بريطانيا بتسوية الدولتين فيما يتعلق بالنزاع الاسرائيلي - الفلسطيني.

وحذر من التأخر في اتخاذ قرار لتسوية النزاع معتبرا ان ذلك ينطوي على مخاطر وتهديدات لسلام المنطقة والعالم بأسره. وفيما يتعلق بالحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة انتقد ميجور بشدة السياسات الاسرائيلية quot;الكارثيةquot;.

وانتقد كذلك سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية لاسيما في القدس الشرقية معتبرا اياها قضية تهمش فرص ايجاد تسويات للنزاع. وفي الشأن العراقي اكد ميجور اهمية تأمين مستقبل مستقر وآمن للشعب العراقي بعد التضحيات الجسيمة التي قدمها في السنوات الماضية.