القدس: قال فؤاد الطوال بطريرك كنيسة اللاتين في القدس في رسالة الثلاثاء ان جهود احلال السلام في الاراضي المقدسة قد فشلت.

وقال البطريرك في رسالته quot;تبدو احلامنا في السلام والمصالحة في الارض المقدسة ضربا من المحال. وبالرغم من الجهود المشكورة من قبل السياسيين وذوي النوايا الحسنة لايجاد حل للصراع الدائر بين الفلسطينيين والاسرائيليين، فان الواقع الاليم يتناقض مع احلامناquot;.

وقال ان ذلك يسبب خيبة امل وبشكل خاص بعد ان زار البابا بنديكتوس السادس عشر المنطقة. واضاف ان تلك الزيارة منحت الفلسطينيين الامل .

وتحدث الطوال عن الاحتلال الاسرائيلي المستمر للاراضي الفلسطينية والحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال quot;الفلسطينيون ما زالوا بدون دولة تمكنهم من ان يعيشوا في سلام ووئام مع جيرانهم الاسرائيليين. وما زالوا يعانون من الاحتلال وصعوبة الوضع الاقتصادي، وتدمير المنازل في القدس الشرقية والانقسامات الداخليةquot;.

واضاف quot;بعد سنة من الحرب على غزة، ما زال القطاع يعاني من حصار اقتصادي وانعدام حرية الحركة من والى غزة، ومن تلوث مقلق لمياه بحرهاquot;.

الا انه حث على عدم فقدان الامل وقال quot;مع ذلك املنا لا يزال حياquot; مؤكدا ان الامل quot;هو الذي يشجعنا على تغيير الواقع الذي نعيش فيه. الأمل لا يعني الاستسلام للشر، وانما مقاومتهquot;.

وعين الطوال، الذي ولد لقبيلة بدوية مسيحية في الاردن عام 1949، العام الماضي بطريرك كنيسة اللاتين في اسرائيل وفلسطين.

وحث البطريرك على العمل من اجل السلام في موسم اعياد الميلاد وقال quot;افضل هدية نسعى اليها، هدية تسمو على المال والثروة هي السلام. انها امنية جميع سكان هذه الارض، الاسرائيليين والفلسطينيين على حد سواءquot;.