باريس: وصل الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين الى باريس حيث سيتناول الغداء الثلاثاء مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ويبحث معه في احياء الاتحاد من اجل المتوسط وعملية السلام في الشرق الاوسط، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، ووصل مبارك بعد الظهر ثم التقى ل45 دقيقة رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون في فندق بريستول الذي يقيم فيه الرئيس المصري والوفد المرافق له، وفق ما افاد مكتب فيون من دون تفاصيل اضافية.

ولم يدل رئيس الوزراء باي تصريح اثر هذا اللقاء. وليس مقررا ان يعقد مبارك وساركوزي مؤتمرا صحافيا مشتركا اثر غدائهما الثلاثاء. وردا على سؤال، قالت الخارجية الفرنسية ان quot;الزيارة تندرج في الاطار الطبيعي للعلاقات الثنائيةquot;، واضافت ان الرئيسين سيبحثان quot;القضايا الاقليمية وعملية السلام في الشرق الاوسط، اضافة الى احياء الاتحاد من اجل المتوسط وقمة اكويلاquot; لمجموعة الثماني في ايطاليا التي عقدت بين الثامن والعاشر من تموز/يوليو والتي دعي اليها مبارك.

وعقد اجتماعان في نهاية حزيران/يونيو وبداية تموز/يوليو شكلا مقدمة لاحياء الاتحاد من اجل المتوسط الذي شهد تعثرا بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بين كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الفائتين.

وكانت مصر التي تشارك فرنسا في ترؤس الاتحاد طلبت تجميد اجتماعاته اثر هذا الهجوم، واطلق ساركوزي الاتحاد من اجل المتوسط في تموز/يوليو 2008، واعرب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني الاثنين عن امله في ان تكون مدينة ميلانو في شمال ايطاليا مقرا لquot;امانة سر اقتصاديةquot; للاتحاد.