اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بإنفاق أموال ضخمة على قواتها المسلحة لتصعيد سباق التسلح العالمي ..

بيونغ يانغ: اشارت كوريا الشمالية لما ذكره quot;معهد بحوث السلام الدوليquot; في quot;استكهولمquot; من أن الإنفاق العسكري الأميركي كان الأعلى في العالم في العام الماضي رغم الأزمة المالية العالمية.

ووصفت وكالة الأنباء المركزية الحكومية في تعليق لها اليوم الولايات المتحدة بأنها quot;مجرم عتيد، هدد السلام والاستقرار من خلال تواطئه مع كوريا الجنوبية في شن مناورات مضادة للغواصات في بحر كوريا الغربيquot;.

واضافت ان الولايات المتحدة استغلت الموقف المتوتر في شبه الجزيرة الكورية لتحقق سيطرة غير قابلة للتحدي بالمنطقة والتمويه على أزمتها الاقتصادية الكارثية. وخلص التعليق الى القول أنه بالنظر للحساسية البالغة للموقف في شمال شرق آسيا quot;فإن حربا شاملة بما فيها الحرب النووية يمكن أن تنجم بسهولة من وراء حادث بسيطquot;.

وتوترت الاجواء بين شطرى كوريا بعد ان اتهمت كوريا الجنوبية الشطر الشمالى بالمسئولية عن غرق سفينة حربية جنوبية في 26 آذار/مارس الماضى مما أسفر عن مصرع 46 جنديا بحارا .

وكان مسؤول عسكري كورى جنوبي قد صرح في مايو الماضي بأن آثار المتفجرات التي تم جمعها من حطام السفينة وجدت مشابهة في تركيبها لتلك التي تستخدم في قذائف الطوربيد الكورية الشمالية .