باريس:توفي الجنرال الفرنسي مارسيل بيجار احد اكبر قادة الجيش الفرنسي اثناء حربيه الاستعماريتين في الهند الصينية والجزائر صباح الجمعة عن عمر يناهز (94 سنة) في منزله في تول شرق فرنسا، كما اعلنت زوجته. وكان الجنرال بيجار احد اكثر ضباط الجيش الفرنسي شعبية وكذلك احد الضباط الذين قلدوا اكبر عدد من الاوسمة.

وقد اقترن اسم الضابط الذي قاتل خلال الحرب العالمية الثانية ونزاعي الهند الصينية والجزائر، بمعركة ديان بيان فو وانزل مع كتيبة مظليين استعماريين على المعسكر المتحصن الذي يحمل ذلك الاسم وكان يحاصره المقاتلون الفيتناميون، وشارك في المعارك حتى هزيمة جيشه في السابع من ايار/مايو 1954.

وخلال حرب الجزائر قاد فوج المظليين الاستعماريين الثالث وقاد معركة عاصمة الجزائر سنة 1957 ضد مجاهدي جبهة وجيش التحرير الوطني. وفي سنة 2000 اتهمته مناضلة جزائرية كافحت من اجل الاستقلال بانه امر بتعذيبها لكنه نفى ان يكون استخدم تلك الممارسة وفي الوقت نفسه اعتبرها quot;شرا لا بد منهquot;. وتولى منصب وزير منتدب للدفاع (1975-76) في عهد الرئيس فاليري جيسكار ديستان كما كان نائبا يمينيا من 1978 الى 1988.

وما ان صدر خبر وفاته حتى اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن quot;حزنه العميقquot; لوفاة quot;جندي كبير جداquot; كان يمثل quot;بالنسبة للفرنسيين صورة المقاتل البطلquot; مؤكدا ان quot;تاريخه كان مثاليا وسيبقى نموذجا للجمهوريةquot;. كذلك اشاد وزير الدفاع ارفيه موران بالجنرال بيجار معتبرا ان اسمه وحده يعادل quot;كافة اوسمة المجد وكافة الرتبquot;. وخلص الوزير الى القول quot;اعلم ايها الجنرال ان تعلقك بفرنسا الغالية الذي تركته ارثا لنا سيصان بكل عنايةquot;.