قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Iran to build powerful new nuclear ...

اكدت فرنسا ان قلقها من البرنامج النووي الايراني quot;يتعاظمquot;، وذلك ردا على سؤال حوال موقف باريس من اعلان طهران عن بنائها قريبا مفاعلا نوويا جديدا.

باريس: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء برنار فاليرو للصحافيين quot;لست اعلم عن اي مفاعل تحديدا يتكلم رئيس الوكالة الذرية الايرانيةquot;.

واضاف ان quot;جوهر المشكلة التي يطرحها البرنامج النووي الايراني هو مواصلة انشطة التخصيب في مفاعل نطنز (وسط) وبناء مفاعل يعمل بالمياه الثقيلة في آراك (وسط غرب) والتستر على موقع قم (جنوب طهران) ومسألة عدم الرد على اسئلة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى اليومquot;.

وتابع quot;قلقنا يتعاظم في ما خص البرنامج النووي الايرانيquot;.

وكان رئيس الوكالة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي اعلن الاربعاء ان بلاده تستعد لبناء مفاعل جديد للابحاث اكثر قوة من مفاعل طهران لانتاج النظائر المشعة.

وقال صالحي كما نقلت عنه وسائل الاعلام الايرانية quot;نحن نحضر لبناء مفاعل اقوى من مفاعل طهران لانتاج نظائر مشعة، وهذا المفاعل سيبدأ العمل به قريبا في البلادquot;.

ولم يعط رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية تفاصيل حول المشروع او قوة المفاعل الجديد او المكان الذي سيبنى فيه، مؤكدا ان بلاده تعتزم بناء عدة مفاعلات من هذا النوع.

واضاف quot;خطتنا هي بناء عدة مفاعلات في شمال البلاد وجنوبها وشرقها وغربها لكي نتمكن من انتاج نظائر مشعة للبيع والتصدير الى دول اقليمية واسلامية هي بحاجة اليهاquot;.

وتملك ايران حاليا مفاعلا للابحاث النووية بقوة 5 ميغاواط بني قبل الثورة الاسلامية في طهران.

واثار اطلاق ايران في شباط/فبراير انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% المخصص رسميا لصنع الوقود لهذا المفاعل، ازمة جديدة مع المجموعة الدولية التي تشتبه في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران.

وتبنى مجلس الامن الدولي الاسبوع الماضي قرارا جديدا ارفق بعقوبات يطالب ايران بتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم بشكل خاص.