اتهم وزير خارجية النمسا ميخائيل شبنديل ايران اليوم بانتهاك ابسط المبادىء الدولية لحقوق الانسان بقمعها للاقليات التي تعيش فيها كالاكراد والبهائيين.

فيينا: اعرب ايغير عن قلقه البالغ مما وصفه بquot;الوضع السيىء لحقوق الانسان في ايرانquot; وطالبها بوضع حد quot;للقمع الذي تمارسه ضد هذه الاقليات وبالافراج عن المعتقلين السياسيين والسماح بحرية الراي والتعبير وممارسة الشعائر الدينية بكل حريةquot;.

جاء ذلك في بيان وزعته الخارجية النمساوية عقب لقاء الوزير بالناشطة الايرانية في مجال حقوق الانسان والحائزة على جائزة نوبل للسلام في 2003 شيرين عبادي وجاء فيه ان quot;هذه السياسة التي تنتهجها حكومة طهران غير مقبولة على الاطلاقquot;. وقالت عبادي من جهتها ان حركة المعارضة اتجهت الى وسائل اخرى لابراز احتجاجها لاسيما عبر شبكة الانترنت ووضع الصور ولقطات فيديو فضلا عن تجمعات امهات السجناء وهن بالوشاح الاسود ويعرضن صور اولادهن المحتجزين.

ودعت الناشطة الايرانية الى مزيد من التركيز على ما سمته بالانتهاكات الكبيرة لحقوق الانسان في بلادها.

وقد نالت شيرين عبادي ارفع وسام نمساوي في مجال حقوق الانسان وهو quot;وسام فيليكس ارماكورا لحقوق الانسانquot; وذلك أثناء حفل اقيم في بهو البرلمان النمساوي بحضور وزير الخارجية وكبار المسؤولين النمساويين.