وافق وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير على حضور الفرنسية كلوتيلد ريس المحكمة بايران.

باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين ان الفرنسية كلوتيلد ريس التي تخضع لمحاكمة في ايران بتهمة المشاركة في التظاهرات الاحتجاجية التي اعقبت الانتخابات الرئاسية، استدعيت لحضور جلسة quot;اخيرةquot; الاربعاء.

وصرح كوشنير في المركز الاوروبي الاميركي بباريس انها quot;استدعيت لحضور جلسة اخيرة الاربعاء وانا اوافق ان تحضرهاquot;. ومثلت كلوتيلد ريس في السابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر امام المحكمة الثورية في طهران قبل ان تعود الى السفارة الفرنسية حيث تقيم منذ منتصف اب/اغسطس. واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة لفرانس برس ان ايران ترغب في الافراج عن كلوتيلد ريس لكن ذلك يبقى رهن موقف quot;القادة الفرنسيينquot;.

كما اعلن كوشنير ان باريس ترفض مبادلة ريس، بالمواطن الايراني علي وكيلي راد المسجون في فرنسا بتهمة اغتيال رئيس الوزراء الايراني السابق شهبور بختيار عام 1991.

وقال كوشنير ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد quot;يريد حملنا على مبادلتها بعلي وكيلي راد (...) ولن نقبل اطلاقا حتى وان كنا نرغب فاننا لا نستطيعquot;، في اشارة الى استقلال القضاء الفرنسي.

وحكم على علي وكيلي راد سنة 1194 في فرنسا بالسجن مدى الحياة مع عدم جواز الافراج عنه قبل امضائه في السجن ما لا يقل عن 18 سنة، وذلك بعد ادانته باغتيال رئيس الوزراء الايراني السابق شهبور بختيار سنة 1991.

واعلن احمدي نجاد الجمعة لفرانس برس ان ايران ترغب في الافراج عن كلوتيلد ريس التي تخضع لمحاكمة لمشاركتها في حركة الاحتجاج عقب الانتخابات، لكن ذلك يبقى رهن موقف quot;القادة الفرنسيينquot;.