بوجمبورا: انفجرت خمس قنابل يدوية جديدة ليل الخميس الجمعة في بوروندي ما يرفع الى ثلاثين عدد الهجمات بالقنبلة التي احصيت في غضون اقل من اسبوع في هذا البلد الذي بدا سباقا انتخابيا حاسما بالنسبة الى مستقبله، كما افاد مصدر عسكري.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل غاسبارد باراتوزا لوكالة فرانس برس quot;هذه الليلة، القيت قنابل يدوية جديدة. انفجرت اثنتان في حي بوينزي وحي كيناما في العاصمة بوجمبورا، وانفجرت ثلاث قنابل اخرى في مدينة موينغا (شرق) التي لم تصل اليها موجة اعمال العنف هذه بعدquot;.

واضاف المتحدث quot;ان هذه القنابل اليدوية انفجرت في عدد من الاملاك او امام منازل مستهدفة ولم تسفر سوى عن بعض الاضرار المادية لحسن الحظquot;.

وتشهد بوروندي تصعيدا في اعمال العنف منذ الاحد وخصوصا في بوجمبورا، انتقلت الى عدة مدن في البلاد مثل جيتاغا ونغوزي وماكامبا وبوبنزا وريوغي، كما اوضح، منددا باعمال quot;تخريب لكي لا تحصل الانتخابات الرئاسية (في 28 حزيران/يونيو) كما حصل مع الانتخابات المحليةquot; في 24 ايار/مايو.

وتندرج اعمال العنف هذه في جو من التوتر السياسي الشديد في بوروندي حيث تعترض المعارضة على نتائج الانتخابات المحلية التي حقق فيها حزب الرئيس المنتهية ولايته بيار نكورونزيزا فوزا ساحقا.

وانسحب ستة مرشحين من المعارصة من الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 28 حزيران/يونيو حيث بات نكورونزيزا المرشح الوحيد اليها.

وتخرج بوروندي من 13 عاما من حرب اهلية ادت الى تدمير اقتصادها واوقعت اكثر من 300 الف قتيل غالبيتهم من المدنيين.