مدريد: افادت صحيفة الموندو الاحد ان رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغث ثاباتيرو ينوي القيام quot;بتعديل وزاري معمقquot; لاعطاء دفع جديد لحكومته المترنحة بسبب الازمة الاقتصادية.
واعلن ناطق باسم الحكومة لفرانس برس انها quot;تكهنات وسائل الاعلامquot; وانه لن يعلق عليها مشددا على ان quot;اولوية الحكومة المطلقة تتمثل في التركيز على انجاز الاصلاحات كما يجبquot;.

وافادت الموندو دون تحديد مصادرها ان ثاباتيرو quot;عازمquot; على القيام quot;سريعا جداquot; بتعديل يتم من خلاله اقالة وزيرة الاقتصاد ايلينا سلغادو.
وتوقعت الصحيفة ان يشمل الطاقم الجديد الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية سابقا خافيير سولانا الذي يتمتع quot;بمصداقية هائلةquot; في الاتحاد في حين فقدت اسبانيا مصداقيتها بسبب الازمة.

واضافت الصحيفة (وسط اليمين) ان خوسي بلانكو وزير البنى التحتية والنقل سيلعب دورا اكبر في الطاقم الجديد.
واضطر ثاباتيرو نزولا عند ضغط اوروبا وكبرى المؤسسات الدولية، مؤخرا الى اتخاذ اجراءات مثيرة للاستياء الشعبي منها بالخصوص خطة تقشف تنص على خفض رواتب الموظفين وتجميد معاشات المتقاعدين واصلاحا ضخما لسوق العمل في محاولة للدفع بالتوظيف بينما تجاوزت نسبة البطالة العشرين في المئة.

ودعت اكبر نقابتان في البلاد واللتان تعارضان هذا الاصلاح الى اكبر اضراب عام في ايلول/سبتمبر منذ 2002.
وترى الصحيفة ان الحكومة الحالية قد quot;فقدت مصداقيتهاquot; وان هدف ثاباتيرو يتمثل في اعادة quot;المصداقيةquot; الى الحكومة الاشتراكية قبل الانتخابات الاقليمية في كاتالونيا في الخريف المقبل والانتخابات البلدية والاقليمية في 2011.

واضطر ثاباتيرو الذي اكد مؤخرا انه سيواصل ولايته حتى نهايتها في 2012، مرارا الى نفي معلومات صحافية حول الاعداد لخطة مساعدة مكثفة لاسبانيا من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.