القاهرة: انتقدت جامعة الدول العربية اليوم المناورات quot;اللفظيةquot; التي تقوم بها اسرائيل والتي فيها تتحدث بلغتين مختلفتين حول ما تدعيه من اجراءات لتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

واوضح رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير هشام يوسف في تعليقه اليوم على المناورات quot;اللفظيةquot; التي تقوم بها اسرائيل quot;والتي تتحدث بلغتين حول تخفيف الحصار عن قطاع غزة حيث تتحدث الى العالم باللغة الانجليزية حول خططها لتخفيف الحصار وتتحدث لشعبها باللغة العبرية بغير ذلكquot;.
واشار يوسف الى ان quot;هذا منتظر من اسرائيل لأن المواقف الاسرائيلية هي مواقف سلبية على الدوام سواء فيما يتعلق بالحصار على غزة أو فيما يتعلق بالجهود لتحقيق واحراز تقدم على مسار السلام أو غيرها من المجالات وبالتالي هذه السياسات والتوجهات الاسرائيلية السلبية معروفة ومفضوحة ليست فقط في العالم العربي بل أصبحت مفضوحة في العالم ككلquot;.

وقال quot;أوضحنا بما لا يدع مجالا للشك أن الهدف يجب أن يكون رفع الحصار وسنرى كيف ستتعامل القوى الفاعلة على المستوى الدولي مع هذا الموضوع وهذا واضح في اتصالاتنا ومشاوراتنا مع مختلف القوى سواء كانت القوى مع أمريكا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا وغيرهاquot;.

وحول ما بعد زيارة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لغزة وهل هناك تحرك من أجل استثمار هذه الزيارة لكسر الحصار وتقديم المعونات الانسانية ولاعادة الاعمار في غزة قال يوسف ان quot;هذا جهد مستمر وزيارة الأمين العام الى غزة كانت احدى هذه المحطات واحدى الخطوات المطلوبة للتعامل مع مجموعة من الملفات منها الحصار والمصالحة والأوضاع الانسانية في غزة واعادة الاعمار في غزة وبالتالي هذه مجموعة متكاملة من القضايا التي يتم متابعتها بشكل دقيقquot;.

ولفت يوسف الى ان quot;الأمين العام تشاور حول هذا الموضوع مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في سان بطرسبيرغ يوم الجمعة الماضية وبالتالي هناك جهود واتصالات على المستويين العربي والدولي لبحث الخطوات الواجب اتخاذها في الفترة القادمةquot;.