نيقوسيا: اعلنت جمهورية قبرص الثلاثاء انها اعترضت امام سواحل ليماسول (جنوب) سفينة يشتبه بانها تحمل اسلحة مرسلة الى السودان في مخالفة للحظر الذي تفرضه الامم المتحدة على هذا البلد منذ العام 2004.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميخاليس كاتسونوتوس quot;في انتظار التحقق من شرعية الحمولة منعت السفينة من الابحارquot;. واوضح المسؤول ان المستندات المقدمة تشير الى ان الوجهة النهائية لشحنة السفينة quot;سانتياغوquot;، التي تقف وسط حراسة الشرطة امام سواحل ليماسول شرق البحر المتوسط، هي سنغافورة والسودان.

وذكرت صحيفة فيليفتروس ان السلطات الاميركية هي التي ابلغت السلطات القبرصية بامر السفينة مشيرة الى انها ربما تحمل متفجرات مرسلة الى منطقة دارفور، غرب السودان التي تشهد نزاعا اهليا، ودبابات مرسلة الى سنغافورة.

كما اوضحت الصحيفة ان قبطان السفينة طلب التمكن من دخول ميناء ليماسول لكن طلبه رفض لاسباب امنية. من جانبه صرح وزير التجارة القبرصي انطونيس بسخاليدس للاذاعة العامة بان quot;السفينة تخضع لمواكبة وان هناك معدات يمكن ان تعتبر محظورة ما يعني مواد متفجرة او متفجراتquot;.

واضاف ان تحقيقا يجري حاليا وان قبرص تتشاور مع دول اخرى موضحا ان السفينة ابحرت من النروج وعبرت خصوصا المياه الاقليمية الالمانية والاسبانية. وتفرض الامم المتحدة منذ العام 2004 حظر تسلح على السودان بسبب حرب دارفور التي سقط خلالها منذ 2003 نحو 300 الف قتيل وفقا للامم المتحدة وعشرة الاف وفقا للخرطوم.