تل ابيب: أكمل قمر التجسس الصناعي الاسرائيلي اوفِيك 9 حتى فجر اليوم دورانه حول الكرة الارضية عدة مرات، وأفيد بان جميع المنظومات المركبة فيه تعمل على خير ما يرام. وكان quot;اوفِك 9quot; قد اطلق في الساعة العاشرة ليلا الى الفضاء الخارجي من قاعدة بلماحيم الجوية جنوبي تل ابيب بواسطة صاروخ اسرائيلي الصنع ذي 3 مراحل من طراز شافيط.

وحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة فالحديث يدور هنا عن زيادة القدرة الاستخبارية الاستراتيجية الاسرائيلية بشكل ملموس حيث سيوفر القمر الصناعي الجديد قدرة تغطية أحسن عن دول بعيدة عن اسرائيل. علما بانه يقدر على تصوير أجسام صغيرة بدرجة وضوح عالية لكل صورة. وباستطاعة القمر الصناعي الحديث رصد وتشخيص صواريخ ومنصات إطلاق صاروخية سواء في سوريا او ايران.

واعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية اطلاق قمر صناعي للتجسس الثلاثاء من قاعدة جنوب البلاد، ومعه يصبح للدولة العبرية ستة اقمار صناعية تجسسية عاملة حاليا. وقالت الوزارة في بيان quot;قبل لحظات، اطلقت دولة اسرائيل القمر الصناعي افق 9 من قاعدة بالماشيمquot;.

واضافت ان quot;الفريق التقني سيقوم بدراسة نتائج عملية الاطلاق هذهquot;. وفي العام 2004، فشل اطلاق القمر الصناعي افق-6 وقد سقط في البحر بسبب مشكلة تقنية. وتتهم اسرائيل التي تعتبر الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.