غزة: اعتبرت حركة حماس الاثنين ان القرار الاسرائيلي برفع الحصار عن كل البضائع ذات الاستخدام المدني لقطاع غزة quot;فارغ المضمونquot;، مشيرة الى انه لا يمثل اي تغير في حقيقة الموقف الاسرائيلي الرافض لرفع الحصار.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان quot;القرار الاسرائيلي بزيادة اصناف البضائع التى تدخل الى قطاع غزة هو قرار فارغ المضمون ولا يمثل اي تغير في حقيقة الموقف الاسرائيلي الرافض لرفع الحصار عن غزةquot;.

واوضح ابو زهري quot;نحن ما نريده ليس زيادة كمية البضائع التى تدخل الى غزة ولكن نريد رفعا حقيقيا وشاملا لكل اشكال الحصار بما في ذلك فتح جميع المعابر وضمان حركة تنقل السكان وادخال جميع البضائع خاصة مواد الصناعة والبناء وامداد غزة بكل احتياجاتها من الوقود والكهرباء ورفع القيود عن التعاملات المصرفيةquot;.

واضاف quot;وهذا ما لم يشمله القرار الاسرائيلي مما يعني ان الحصار مازال قائما وينبغي استمرار جهود التضامن الدولي لرفع هذا الحصارquot;. واضاف ابو زهري ان quot;محاولة الاحتلال تبرير حصاره بمحاربته لحركة حماس هو امر غير قانوني لان القانون الدولي يلزم الاحتلال بتزويد الشعب الفلسطيني بكل الاحتياجات الازمة والمشكلة ليست في حماس المشكلة في الاحتلال الذي يسرق الارض الفلسطينية ويتنكر للحقوق الفلسطينيةquot;.

وكانت اسرائيل اعلنت الاحد رفع الحصار عن كل quot;البضائع ذات الاستخدام المدنيquot; مع الابقاء على الحصار البحري لمنع استيراد مواد حربية الى قطاع غزة. واعتبر نائب وزير الدفاع الاسرائيلي ماتاي فيلناي الاثنين ان تخفيف الحصار الذي تفرضه اسرائيل منذ اربع سنوات على قطاع غزة سيعزز سلطة حماس على هذا القطاع.