Mahmoud Abbas

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان قرار الحكومة الاسرائيلية الاحد رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل جزئي quot;غير كافquot;.

رام الله: قال نبيل ابو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية ان quot;الرئيس محمود عباس يطالب برفع الحصار عن غزة بشكل كاملquot;.

واوضح ان quot;هذه الخطوات وحدها لا تكفي ولا بد من بذل كل الجهود لرفع المعاناة عن المواطنين في غزةquot;، مؤكدا وجوب quot;انهاء الحصار الشامل لان هذا هو الهدف والمطلب الفلسطيني والعربي والدوليquot;.

وكان مصدر حكومي اسرائيلي اعلن الاحد ان اسرائيل قررت الموافقة على دخول كل quot;السلع ذات الاستخدام المدنيquot; الى قطاع غزة، بينما ستبقي على منع دخول السلع التي يمكن استخدامها لاغراض عسكرية الى القطاع الفلسطيني.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الاسرائيلية لوكالة فرانس برس quot;اننا نتعهد السماح بتدفق السلع ذات الاستخدام المدني للسكان المدنيين في قطاع غزةquot;.

واضاف المسؤول الاسرائيلي quot;اعتبارا من اليوم، هناك ضوء اخضر لكي تدخل كل السلع الى غزة باستثناء التجهيزات العسكرية والمعدات الي يمكن ان تعزز آلة الحرب لدى حماسquot; التي تسيطر على قطاع غزة.

وهذا القرار الذي اعلن جزئيا الجمعة، يأتي في اعقاب ضغوط دولية جمة لفك الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة والذي حاول كسره اسطول دولي كان ينقل مساعدات انسانية الى القطاع وهاجمه الجيش الاسرائيلي في 31 ايار/مايو.

وقد اسفرت هذه العملية الدامية عن مقتل تسعة ركاب اتراك على متن احدى سفن هذا الاسطول ما اثار موجة احتجاجات في انحاء العالم.

وفي الوقت نفسه، اعلن البيت الابيض ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سيجري محادثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في السادس من تموز/يوليو في واشنطن.