أكد دبلوماسي فلسطيني اليوم حرص رئيس السلطة محمود عباس على التشاور مع الرئيس حسني مبارك قبل زيارة وفد مصري رفيع المستوى الى واشنطن في الثامن من يناير المقبل.

القاهرة: اوضح سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية بركات الفرا في تصريح صحافي أن لقاء رئيس السلطة والرئيس المصري بالقاهرة الاثنين المقبل مع أجل وضع اللمسات الأخيرة على الموقف العربي الذي سيطرحه الوفد المصري على أركان الإدارة الأميركية.

وقال بأن ذلك يأتي quot;من أجل أخذ الرؤية العربية في الاعتبار قبل زيارة المبعوث الأميركي للمنطقة مطلع الشهر المقبل وقبل طرح الولايات المتحدة رؤيتها للسلام quot; مشيرا الى ان لقاء عباس والرئيس مبارك يكتسب أهمية كبيرة من أجل تنسيق المواقف بشأن الجهود المبذولة لاستئناف عملية السلام.

واشار الى ان اللقاء الذي سيعقد بالقاهرة سيبحث تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتنسيق المواقف الفلسطينية المصرية من أجل تحريك عملية السلام خاصة قبل زيارة الوفد المصري الذي سيضم وزير الخارجية أحمد أبوالغيط والوزير عمر سليمان.

وذكر الفرا ان الرئيس مبارك سيطلع من جانبه عباس على نتائج المباحثات التي أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء الماضي بالقاهرة والموقف الإسرائيلي من الطرح العربي الذي عرضه الرئيس مبارك.

ولفت الى أن الطرح العربي يؤكد ضرورة وقف الاستيطان وبدء التفاوض من أجل اقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لها على أن يتم ذلك في فترة أقصاها عامان ووفقا للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وكان ابوالغيط قد أوضح في الاونة الاخيرة ان المباحثات التي سيجريها وسليمان في واشنطن ستتناول بحث ما يمكن للولايات المتحدة ان تطرحه على الاطراف المعنية وما يمكن ان تسهم به الاطراف العربية في صياغته مع الجانب الاميركي.

واعتبر في هذا الاطار ان quot;زيارة واشنطن ليست للاستماع فقط الى وجهات نظر الجانب الاميركي لكنها ستركز على نقل رؤية مصر والرئيس مبارك الى الجانب الاميركي حول كيفية تحويل جهود السلام والاسس التي يجب ان يقوم عليها والاهداف النهائية لهذا الجهدquot;