لندن: ذكرت صحيفة بريطانية اليوم أن حالة من quot;الفتورquot; تسود المجتمع الدولي ردا على قرار اسرائيل السماح بتخفيف جزئي لحصارها المفروض على قطاع غزة في حين يطالب الفلسطينيون برفع الحصار كليا. وقالت صحيفة (غارديان) ان العديد من وكالات الاغاثة في المملكة المتحدة انتقدت التحرك الاسرائيلي ووصفته بأنه ليس كافيا.

ويتوقع أن يؤدي القرار الذي اتخذته اسرائيل تحت ضغوط على خلفية استخدامها القوة ضد (أسطول الحرية) الى انهاء القيود المفروضة على المواد الغذائية وبعض المواد الاستهلاكية الأخرى التي تدخل القطاع الساحلي.

الا أن اسرائيل لم تسمح بتخفيف القيود المفروضة على دخول مواد البناء التي تمثل حاجة ملحة أو تحرير حركة التجارة والأفراد عبر الحدود. ولاحت آمال تجاه احراز تقدم في ملف الحصار المفروض على قطاع غزة بعدما أقدمت على قتل تسعة نشطاء أتراك في عملية نفذتها القوات الخاصة الاسرائيلية لاعتراض (أسطول الحرية) الذي كان يقل متضامنين ومساعدات انسانية الى قطاع غزة في المياه الدولية.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية quot;انه لأمر جيد أن تنظر اسرائيل بشكل جدي في حل هذه القضاياquot; في ظل استمرار اسرائيل فرض حصار بحري مشدد على قطاع غزة بدعوى منع تهريب الأسلحة. وأضاف quot;لكن هناك حاجة الى مزيد من العمل ونرى أن هناك حاجة لاعلان خطوات اضافيةquot;.

كما قال مسؤولون بالاتحاد الاوروبي انهم أصيبوا بخيبة أمل ازاء القرار الاسرائيلي الذي رفضته أيضا حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.