باريس:رحبت فرنسا الخميس بقرار الحكومة الامنية الاسرائيلية تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة معتبرة انه quot;تقدم كبيرquot; ولو انه quot;غير كافquot;.
واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير امام صحافيين quot;انها اشارة جيدة، لكن من يراقب الان؟ ومن يسمح بالمرورquot;.

واضاف quot;انه التقدم الاول الكبير منذ هذه الازمة. الا انه ليس كافيا. علينا ان نتوصل في يوم ما الى الغاء الانفاق فعلياquot;.
وتابع ان quot;ما وافقت عليه الحكومة الاسرائيلية يمكن ان يسمح بوضع حد لتهريب البضائع وبالتالي للسوق السوداء، واذا تمكنا يوما من رفع الحصار عن غزة فعلا فسنكون سعداء للغايةquot;.

ومضى يقول quot;نحن نتفهم ضرورة المراقبة وعدم السماح بدخول اسلحة ومن هنا اهمية تواجد دولي وهو ما لا توافق عليه اسرائيل في الوقت الحاليquot;.
وقررت الحكومة الامنية الاسرائيلية الخميس تسهيل دخول quot;البضائع ذات الاستخدام المدنيquot; وquot;المواد المستخدمة في مشاريع مدنيةquot; الى قطاع غزة.

ويأتي القرار اثر طلبات متكررة من قبل الاسرة الدولية بتخفيف الحصار الذي فرضته اسرائيل على قطاع غزة قبل اربع سنوات بعد ان اسرت مجموعة من المسلحين الفلسطينيين احد جنودها، وقامت بتعزيزه بعد ذلك بعام في حزيران/يونيو 2007 اثر سيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس على القطاع.
وتزايدت الضغوط منذ هجوم لقوات من البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو الماضي على اسطول ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة مما ادى الى مقتل تسعة مدنيين اتراك واثار موجة انتقادات في العالم.