غزة: اعتبرت حركة حماس الاثنين ان الطرح الاسرائيلي بزيادة البضائع التي تدخل الى قطاع غزة يشير الى ان اسرائيل quot;تريد ان تفلت من العقابquot; وان quot;تنفس حالة الضغط الدوليquot; عنها.

وقال المتحدث باسم الحركة الاسلامية فوزي برهوم لوكالة فرانس برس quot;من الواضح ان حكومة الاحتلال الاسرائيلي تريد بهذاالطرح ان تفلت من العقاب الدولي وان تنفس حالة الضغط الدولي والشعبي والمؤسساتي والحقوقيquot; عنها.

واضاف ان quot;اي فك جزئي للحصار بحسب نزوات ورغبات الاحتلال، لا يلبي الحد الادنى من معاناة شعبنا وطموحاته ولا يوازي حجم الجريمة المرتكبة بحق غزةquot;.

وكان برهوم يعلق على اعلان دبلوماسي اوروبي اليوم ان اسرائيل مستعدة لزيادة البضائع التي تدخل الى القطاع الفلسطيني الذي تفرض عليه الدولة العبرية حصارا بريا وبحريا منذ 2006.

وشدد المتحدث على ان حماس تسعى الى quot;فك كامل للحصار حتى تفي اسرائيل باحتياجات سكان القطاع الذين يقبعون في سجن كبيرquot;.

وطالب المجتمع الدولي بان quot;يسعى الى انهاء الحصار بالكامل لا ان يمنح اسرائيل فرصة كي تتهرب من المسؤولية المباشرة عن جرائم ترتكب بحق شعبنا وبحق المتضامنين مع غزةquot;.

وتؤكد اسرائيل ان الحصار ضروري للابقاء على الضغوط على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تأسر جنديا اسرائيليا منذ حزيران/يونيو 2006 وتسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007، وان الوضع الانساني في غزة quot;جيدquot;.

ــــــــــــــــــــ