برر نتانياهو الحصار البحري المفروض على قطاع غزة بمنع دخول الاسلحة الى القطاع.

القدس: برر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الحصار البحري المفروض على قطاع غزة بمنع دخول الاسلحة الى القطاع الفلسطيني، مبديا استعداده في الوقت نفسه للسماح بعبور المساعدات الانسانية اليه. وقال نتانياهو للصحافيين لدى بدء جلسة مجلس الوزراء quot;ان المبدأ الذي يوجه سياستنا واضح: منع دخول اسلحة ومعدات حربية الى غزة والسماح بدخول المساعدة الانسانية والبضائع التي لا يمكن استخدامها لاغراض عسكريةquot;.

واضاف نتانياهو ان quot;المباحثات التي نجريها في الوقت الراهن تهدف الى ضمان تطبيق هذه المبادىء على الارض. سنواصل هذه المباحثات هذا الاسبوعquot;، من دون توضيحات اخرى. واوضح رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي يواجه ضغوطا من المجتمع الدولي لتخفيف الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ اربعة اعوام quot;قبل قضية الاسطول، كنا نجري مباحثات في مختلف المنتديات حول مواصلة سياستنا حيال قطاع غزة. واستمرت هذه المباحثات الاسبوع الماضي، وخصوصا مع الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية توني بليرquot;.

وتضم الجنة الرباعية الدولية كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة. وتكثفت الانتقادات ضد الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة الذي فرض في 2006 وتعزز منذ حزيران/يونيو 2007، داخل المجتمع الدولي بعد الهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على الاسطول الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى غزة في 31 ايار/مايو. وقتل تسعة اشخاص على متن سفينة تركية من سفن الاسطول في هذه العملية.

وردا على ذلك، اعلنت السلطات الاسرائيلية تخفيفا للقيود على بعض المنتجات، وابقت في الوقت نفسه على منع دخول مواد البناء. والاسبوع الماضي، وصف بلير الحصار على غزة بانه quot;ذو مفعول عكسيquot;. وتؤكد اسرائيل ان الحصار ضروري للابقاء على الضغوط على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تأسر جنديا اسرائيليا منذ حزيران/يونيو 2006 وتسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007، وان الوضع الانساني في غزة quot;جيدquot;.

وفي الثاني من حزيران/يونيو، برر نتانياهو ايضا الابقاء على الحصار البحري لكي quot;لا تصبح غزة مرفأ ايرانيا يهدد المتوسطquot;. وقال انذاك quot;ان واجبنا هو تفتيش كل السفن التي تصل. ولو لم نكن نقوم بذلك، لاصبحت غزة مرفأ ايرانيا ما قد يشكل تهديدا حقيقيا للمتوسط واوروباquot;. ويستعد الاتحاد الاوروبي لعرض quot;آلية جديدةquot; تهدف الى تحسين وزيادة عبور السلع والاشخاص الى غزة، بحسب وثيقة عمل ستعرض الاثنين على وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها.