يشارك إسرائيليون ومسؤولون سياسيون من أوروبا في سفينة انسانية ستتجه لقطاع غزة.

برلين: يعد يهود المان سفينة محملة مساعدات انسانية ستتوجه الى قطاع غزة في نهاية تموز/يوليو، وفق ما اعلنت الخميس مسؤولة عن المبادرة في برلين.وقالت اديث لوتز التي تعد هذه المبادرة التي ينظمها الفرع الالماني في شبكة quot;يهود اوروبيون من اجل سلام عادلquot; في الشرق الاوسط في تصريح اذاعي ان quot;قائمة الركاب لم تحدد بعد، لكن لدينا عددا كبيرا من الطلبات من كل انحاء العالمquot;.

واوضحت لوتز ان من بين الاشخاص المهتمين quot;العديد من الاسرائيليينquot;، اضافة الى مسؤولين سياسيين وغير يهود، لكن الاولوية ستعطى لليهود لان quot;طلبات اليهود لهذه السفينة اليهودية لها طبعا ثقل اكبرquot;.واكدت انه بعد الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية في 31 ايار/مايو، فان quot;سفينتنا باتت ملحة اكثر من اي وقتquot;.

وادى الهجوم المذكور الذي وقع في المياه الدولية الى مقتل تسعة ناشطين اتراك.واضافت الناشطة ان مشروعها تلقى quot;كثيرا من رسائل الدعم من اسرائيلquot;، وتابعت quot;سنتوجه (الى غزة) وسنحاول اقناع اسرائيل بان سفينتنا غير معادية (...) اذا قطعت علينا اسرائيل الطريق سنعود ادراجنا. لكننا سنرجع لاحقاquot;.

ولفتت لوتز الى ان المنظمة جمعت مساعدات من اجل اطفال غزة هي لوازم مدرسية والعاب وثياب والات موسيقية، وقالت ايضا quot;لا نعلم ما اذا كانوا سيسمحون لنا بالعبور. نحن على اتصال مع الحكومة الاسرائيلية ومع السفارة في برلين. لقد ابلغناهم منذ وقت طويلquot;.

واضافت انه في رد اول، قالت السفارة الاسرائيلية في المانيا انها لا تستطيع مساعدة المنظمة لكن المفاوضات مستمرة.واكدت لوتز ان الهدف هو ان تبحر سفينة المساعدات في نهاية تموز/يوليو.