اقترح وزير تركي ان ينقل حلف شمال الاطلسي المساعدات الانسانية الى غزة وquot;انهاء الحصارquot;.

بروكسل: اقترح الوزير التركي المكلف الشؤون الاوروبية ايغمان باغيس الاربعاء قيام حلف شمال الاطلسي بضمان نقل المساعدات الانسانية الى غزة وquot;انهاء الحصارquot; الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

وقال باغيس خلال لقاء مع صحافيين في بروكسل quot;على الحلف الاطلسي ارسال اسطول وانهاء الحصارquot; المفروض على غزة. واضاف quot;انها مجرد فكرةquot; مشيرا الى انه يتحدث بـquot;اسمهquot;.

وقال ايضا انه منفتح على خيارات اخرى مثل quot;قيام قوات من الامم المتحدة او الاتحاد الاوروبي بالتحقق من البضائعquot; التي تنقل الى غزة.

وحول احتمال فرض عقوبات على اسرائيل قال quot;انها لا تأتي بحلquot;.

كما اعرب عن تشكيكه في فرض عقوبات على اسرائيل. وقال quot;ان العقوبات لا تأتي بحلquot;.

وردا على سؤال حول الخلافات بين تركيا والاتحاد الاوروبي في ردود الفعل على الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول المساعدات الانسانية الى غزة وقتل خلاله تسعة اتراك في 31 ايار/مايو قال باغيس ان اول رد فعل لوزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون كان quot;مضحكاquot;. واضاف quot;لا تطلب من مهاجم ان يفتح تحقيقا في الهجوم الذي نفذهquot;.

الا ان انقرة quot;قدرتquot; الرد الخطي الذي نشر لاحقا وانتقدت فيه اشتون الهجوم وطالبت بان يكون التحقيق quot;حيادياquot;.

واثار الهجوم الذي شنه جنود اسرائيليون على اسطول المساعدات الى غزة استنكارا دوليا والحق ضررا كبيرا بالعلاقات بين اسرائيل وتركيا.

وتطالب انقرة بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة باشراف الامم المتحدة وهو اقتراح رفضته اسرائيل التي تحدثت عن احتمال فتح تحقيق داخلي. وحذرت انقرة من ان وحدها مثل هذه الالية قادرة على تحسين العلاقات الثنائية.

وقال باغيس ان مستقبل العلاقات بين تركيا واسرائيل بايدي الاخيرة بعد هذا الحادث الذي quot;يستلزم بالطبع تقديم اعتذاراتquot;.