علي شيرازي ممثل الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي في الحرس الثوري في صورة من ارشيف رويترز

يقول الهلال الأحمر الإيراني إنه سيرسل سفينتي مساعدات إلى قطاع غزة هذا الأسبوع.

طهران: اعلنت جمعية الهلال الاحمر الايرانية الاثنين عزمها على ارسال سفينتين للمساعدة الانسانية الى غزة quot;في نهاية الاسبوعquot;، بينما حذرت اسرائيل من انها ستمنع تقدم اي سفينة تحاول كسر الحصار المفروض على القطاع الفلسطيني.

ويأتي القرار الايراني بعد اسبوع من اعتراض اسطول المساعدة الانسانية الصغير من قبل الجيش الاسرائيلي في المياه الدولية قبالة سواحل غزة.

وقتل تسعة ركاب اتراك في الهجوم الذي دانته الاسرة الدولية.

وقال المدير الدولي للهلال الاحمر الايراني عبد الرؤوف اديب زادة لوكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;احدى السفينتين ستنقل هبات السكان (الايرانيين) وهي في جزئها الاكبر ادوية ومواد غذائية والسفينة الثانية تنقل متطوعين انسانية من الهلال الاحمرquot;.

واوضح اديب زادة ان quot;السفينتين ستبحران في نهاية الاسبوعquot;.

وتابع ان quot;المتطوعين الذين يريدون الذهاب الى غزة ومساعدة شعب فلسطين المحتلة المستضعف يمكنهم التسجل على موقع الهلال الاحمرquot;، مؤكدا ان هذا القرار اتخذ بعد اجتماعات مع وزارة الخارجية والامانة العامة quot;للجنة الايرانية للدفاع عن الشعب الفلسطينيquot;.

واضاف quot;تقرر اولا ارسال السفينتين (لنقل المساعدة) الى بلد ثالث لكن الهلال الاحمر قرر في نهاية المطاف ارسالها الى غزة مباشرةquot;، بدون ان يوضح دوافع هذا التغيير.

وكان ممثل عن الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي اعلن يوم امس الاحد ان قوات الصفوة في الحرس الثوري الايراني مستعدة لتوفير حراسة عسكرية لسفن الشحن التي تحاول كسر الحصار الاسرائيلي على غزة.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية عن علي شيرازي ممثل خامنئي في الحرس الثوري قوله ان quot;القوات البحرية في الحرس الثوري الايراني على أهبة الاستعداد بكل قدراتها وامكانياتها لحراسة قوافل السلام والحرية الى غزة.

ومن جهتها، رفضت حركة حماس rlm;عرض الحرس الثوري الإيراني ان تقوم سفن تابعة له بمرافقة قوافل السفن المتجهة الى غزة. وقال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس، جمال الخضري لصحيفة laquo;الشرق الأوسط laquo; اللندنية ان حماس لا تريد أي تدخل عسكري.

في غضون ذلك،اعلنت دائرة الهجرة الاسرائيلية الاثنين انه تم ترحيل جميع الناشطين المؤيدين للفلسطينيين وافراد طاقم السفينة الانسانية الايرلندية ريتشل كوري ال19 الذين حاولوا السبت كسر الحصار الاسرائيلي على غزة.

وقالت ناطقة باسم دائرة الهجرة quot;لقد رحلوا جميعاquot;. واضافت ان خمسة ايرلنديين بينهم الحائزة جائزة نوبل للسلام المدافعة عن القضية الفلسطينية ميريد ماغواير استقلوا طائرة في وقت مبكر الاثنين. وينتظر وصول الناشطين الايرلنديين الى دبلن ظهرا.

وتم ابعاد ستة رعايا ماليزيين وكوبي الاحد برا عبر الاردن. والبقية وهم ستة فيليبينيين وبريطاني تم ترحيلهم الاحد ايضا. وكانت البحرية الاسرائيلية سيطرت بدون عنف السبت على السفينة ريتشل كوري التي كانت تحاول خرق الحصار على قطاع غزة محملة بالمساعدات.

وقبل اسبوع قتل تسعة من ركاب سفينة تركية كانت في طريقها لنقل مساعدات الى غزة في هجوم كوماندوس البحرية الاسرائيلية على السفينة.