لندن: وجهت الملكة رانيا العبدالله ملكة الاردن الاثنين انتقادات شديدة الى اسرائيل بسبب هجومها على اسطول الحرية المتوجه الى غزة الاسبوع الماضي، محذرة من ان سلوك اسرائيل يهدد بتعزيز المتطرفين واضعاف المعتدلين في المنطقة.

وكتبت الملكة رانيا في مقالة نشرتها صحيفة انديبندنت البريطانية ان الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة quot;حوله الى سجن في الهواء الطلقquot; مضيفة quot;كل يوم يستمر فيه الحاصر، هو يوم اخر تبقى فيه البشرية محاصرةquot;.

ورأت ان الهجوم الاسرائيلي على قافلة المساعدات الى غزة والذي تسبب بمقتل تسعة ناشطين ينم عن quot;انتهاك فاضح وعبثي لكل ما يشبه القانون الدولي وحقوق الانسان والاعراف الدبلوماسيةquot;. وكتبت الملكة رانيا quot;رغم ذهولي ازاء فظاعة الهجوم، لم افاجأ بهquot;، معتبرة ان السلوك الاسرائيلي ناجم عن عقيدة quot;هدفها الاول هو البقاء على قيد الحياة، وهي تضع ذلك فوق اي اعتبارquot;.

وتابعت ان quot;القادة الاسرائيليين اقروا لانفسهم بالسلطة والحصانة، ويشعرون بالتالي بانهم مخولون القيام بكل ما يشاؤون بدون ان يتوقعوا اي استنكار دوليquot;. وحذرت من عواقب السياسات الاسرائيلية على المدى البعيد موضحة quot;اخشى اذا لم تتبدل الرياح في منطقتنا، ان يكون الاعتدال من اوائل الضحايا الاليمة لسياسات العدوان والتصلب المستمرةquot;.

وانضمت الاردن التي وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1994 الى التنديد الدولي بالهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات والى المطالبة باجراء تحقيق حوله، فيما ترفض الدولة العبرية اي تحقيق دولي مؤكدة ان جنودها ردوا على هجمات مجموعة من الناشطين على سفينة quot;مافي مرمرةquot; التركية كبرى سفن اسطول المساعدات.