أدانت منظمة المؤتمر الإسلامي الهجوم الإسرائيلي على اسطول الحرية ودعت الى تحقيق حيادي.

نيويورك:
قالت منظمة المؤتمر الاسلامي انها quot;تدين بشدةquot; الهجوم الذي شنته القوات الاسرائيلية على القافلة البحرية قبالة قطاع غزة. وقال مبعوثو المنظمة في بيان صدر في ختام اجتماع بمقر الأمم المتحدة ان المجتمع الدولي quot;يجب أن يتخذ جميع التدابير الضروريةquot; بما في ذلك اجراء تحقيق بهدف محاسبة اسرائيل على ارتكاب هذا العمل quot;المدان وغير القانونيquot;.

وقالت المنظمة انها quot;تدين بشدة العدوان الاسرائيلي غير المشروع والوحشي والاستفزازيquot; الذي نفذ في المياه الدولية ضد قافلة (أسطول الحرية) وquot;تأسف لمقتل وجرح العديد من المدنيين من قبل قوات الجيش الاسرائيليquot;. وشددت في البيان على أن العدوان العسكري الاسرائيلي على سفن أسطول الحرية quot;يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي بما في ذلك القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان ويشكل أيضا عملا واضحا للقرصنة بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحارquot;.

ووصفت الحصار الاسرائيلي على غزة بأنه quot;جريمة حربquot; ضد الشعب الفلسطيني وجددت دعوتها بضرورة quot;وضع حد فوري لهذا الحصار غير قانونيquot;. وناشدت السكرتير العام للأمم المتحدة ببذل كل الجهود المتاحة من أجل اتخاذ اجراءات عاجلة في هذا الصدد.

ودعت المنظمة أيضا المجتمع الدولي لاسيما مجلس الأمن الى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه هذه المسألة الخطيرة بجميع جوانبها والعمل على وجه السرعة على وضع حد للاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية والممارسات غير الشرعية ضد السكان المدنيين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.

وقال السفير الايراني محمد خزاعي في كلمته خلال الاجتماع quot;نحن بحاجة الى ارسال مئات من السفن الانسانية الى غزة تحمل أعلام أكبر عدد ممكن من الدول من اجل رفع الحصارquot;.واقترح أيضا أن تفرض دول منظمة المؤتمر الاسلامي عقوبات على quot;النظام الصهيونيquot; داعيا الدول الاسلامية وغير الاسلامية الى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل.