القاهرة: أبلغت فرنسا جامعة الدول العربية اليوم أن وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في اجتماعهم يوم 16 من الشهر الجاري سيكون له موقف من قضية انهاء الحصار على غزة .
جاء ذلك فى تصريح لنائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب استقباله المبعوث الفرنسي بيير دوكيين المكلف بمتابعة القضايا الاقتصادية للاعمار والتنمية في فلسطين ومتابعة تنفيذ تعهدات مؤتمر المانحين الدوليين الذي عقد في باريس عام 2009 ورصد مبلغ 7ر7 مليار دولار لتنمية الاراضي الفلسطينية.
واوضح بن حلى ان دوكيين ابلغه ان الجانب الأوروبي سيقدم رؤية جديدة للاسهام في الجهود المبذولة لانهاء الحصار على غزة واطلاق آلية تنفيذية تضمن فتح المعابر وادخال المواد اللازمة للبناء واعادة الاعمار.

وأضاف أن اللقاء تناول الجهود المبذولة لرفع الحصار عن غزة وما تقوم به الدبلوماسية الفرنسية في هذا الشأن وما هو منتظر أن يصدر عن الاجتماع القادم لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم 16 يونيو الحالي فيما يخص رفع الحصار عن غزة.
واشار الى أن اللقاء تناول الآلية الخاصة بمتابعة تنفيذ التعهدات المالية للدول في مؤتمر المانحين في باريس عام 2009 والذي رصد مبلغ 7ر7 مليار دولار للتنمية في الاراضي الفلسطينية.

وقال بن حلى أن المبعوث الفرنسي عبر عن تطلع بلاده الى وفاء الدول العربية بتنفيذ تعهداتها في مؤتمر باريس للمانحين لتنفيذ مشاريع صغيرة ومتوسطة يتم انجازها في الضفة الغربية وكذلك توفير الأموال اللازمة لدعم موازنة السلطة الفلسطينية حتي تتمكن من القيام بمهامها.
وأكد بن حلي أنه من المنتظر أن يقدم الجانب الأوروبي رؤية جديدة للمساهمة في الجهود المبذولة لانهاء الحصار على غزة واطلاق آلية أوروبية تضمن الفتح الكامل للمعابر وادخال مواد البناء اللازمة لاعادة اعمار غزة.

وأضاف بن حلي أن اللقاء تناول جهود احياء عملية السلام وآفاقها المستقبلية في ضوء الجهود الامريكية الراهنة.
وذكر أنه أطلع المبعوث الفرنسي على مضمون قرار وزراء الخارجية العرب الأخير بشأن التحرك السياسي والقانوني العربي لمواجهة عملية القرصنة الاسرائيلية ضد قافلة الحرية في المياه الدولية في البحر المتوسط