أبلغت فرنسا جامعة الدول العربية أن هناك خطة اوروبية لرفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

القاهرة: قال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، إن فرنسا أبلغت الجامعة اليوم أن وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي سيكون لهم موقف من إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة خلال اجتماعهم القادم المقرر يوم 16 يونيو الجاري.

وأضاف السفير أحمد بن حلي خلال استقباله بمقر الجامعة العربية المبعوث الفرنسي بيير دو كيين المكلف بمتابعة القضايا الاقتصادية للإعمار والتنمية في فلسطين، أن الجانب الأوربي سيقدم رؤية جديدة للإسهام في الجهود المبذولة لإنهاء الحصار على غزة وإطلاق آلية تنفيذية تضمن فتح المعابر وإدخال المواد اللازمة للبناء وإعادة الإعمار.

وأشار إلى أن لقاءه مع كيين، تناول الجهود المبذولة لرفع الحصار عن غزة وما تقوم به الدبلوماسية الفرنسية في هذا الشأن وما هو منتظر أن يصدر عن الاجتماع القادم لوزراء خارجية الاتحاد الأوربي يوم 16 يونيو الجاري فيما يخص رفع الحصار عن غزة.

وقال إن اللقاء تناول الآلية الخاصة بمتابعة تنفيذ التعهدات المالية للدول في مؤتمر المانحين في باريس 2009، مشيرا إلى أن المبعوث الفرنسي عبر عن تطلع فرنسا إلى وفاء الدول العربية بتنفيذ تعهداتها في مؤتمر باريس للمانحين لتنفيذ مشاريع صغيرة ومتوسطة يتم انجازها في الضفة الغربية، وكذلك السلطة الوطنية حتى تتمكن من القيام بها.

وقال بن حلي في تصريحات بالجامعة العربية عقب اللقاء انه من المنتظر أن يقدم الجانب الأوربي رؤية جديدة للمساهمة في الجهود المبذولة لإنهاء الحصار على غزة وإطلاق آلية أوروبية تضمن الفتح الكامل للمعابر وإدخال مواد البناء اللازمة لإعادة اعمار غزة.
وذكر بن حلي انه أطلع المبعوث الفرنسي على مضمون قرار وزراء الخارجية العرب الأخير بشأن التحرك السياسي والقانوني العربي لمواجهة عملية القرصنة الإسرائيلية ضد قافلة الحرية في المياه الدولية في البحر المتوسط.