ستراسبورغ: اعلنت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاثرين اشتون الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي ينوي ارسال بعثة بحرية عسكرية قبالة غزة لمراقبة نقل البضائع الى القطاع في اطار تخفيف للحصار.

وقالت اشتون quot;قد يكون هناك خيار بحري في اطار مهمة للسياسة المشتركة للدفاع والامنquot; في الاتحاد الاوروبي مشددة على ان تطبيقها سيكون quot;اكثر تعقيداquot; من المهمات البرية.

ومنذ الهجوم على اسطول المساعدات في المياه الدولية قبالة غزة في 31 ايار/مايو والذي ادى الى مقتل تسعة اشخاص واصل الاتحاد الاوروبي ضغوطه على اسرائيل لتخفف الحصار الذي تفرضه على القطاع منذ 2007.

ويرغب الاتحاد الاوروبي في quot;انشاء ممر منتظمquot; عبر نقاط العبور البرية واذا امكن من البحر.

ويطلب ايضا من الحكومة الاسرائيلية السماح بعبور كل البضائع باستثناء الاسلحة واقترح المساهمة في تفتيش البضائع الى القطاع.

واشتون التي كانت تتحدث امام البرلمان الاوروبي، اكدت ان بعثة الاتحاد الاوروبي عند معبر رفح بين مصر وغزة التي نشرت نهاية 2005 قد يعاد تحريكها لتضطلع بدور quot;جمركيquot;.

وقالت ان الاتحاد الاوروبي قد ينشر بعثات اخرى من هذا النوع.

واوضحت اشتون انها تعمل quot;بكدquot; لدرس كل الخيارات لتخفيف الحصار المفروض على غزة. واضافت ان quot;الحصار يضر بالاشخاص العاديين ويمنع اعادة الاعمار ويؤجج العنصريةquot;. واوضحت ان الحصار ليس فاعلا مشيرة الى السوق السوداء وعمليات التهريب التي تسجل.

وتابعت quot;لن يكون من السهل ايجاد سبيل مقبول من الجميع لرفع الحصارquot;.وخلصت quot;ولكن نظرا الى المباحثات التي اجريها يبدو اننا على الطريق الصحيحquot; لتخفيف الحصار.