القدس: قال رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) يوفال ديسكين الثلاثاء بحسب مصادر برلمانية، ان لدى حركتي حماس والجهاد الاسلامي خمسة الاف صاروخ يمكن ان يصل مداها الى 40 كلم.

واوضح ديسكين اثناء اجتماع للجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست ان quot;المنظمات الارهابية ما زالت تتسلح في قطاع غزة. ولدى حماس والجهاد الاسلامي نحو 5000 صاروخ يمكن ان يصل مداها الى 40 كلمquot;.

واضاف رئيس الشين بيت ان quot;معظم الصواريخ تنتج محليا. ان حماس تملك 4000 صاروخ والجهاد الاسلامي نحو الف. وتهرب عشرات الصواريخ عبر انفاق. فضلا عن ذلك تملك حماس بعض الصواريخ التي يفوق مداها 40 كلم ويمكن ان تصيب وسط اسرائيلquot;.

وراى ديسكين ان رفع الحصار البحري الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة كما يطالب المجتمع الدولي، سيفتح quot;ثغرة هائلة بالنسبة الى امن ايرائيل حتى لو اجريت عمليات مراقبة دولية في البحرquot;. واضاف ان quot;تخفيفا محتملا للاجراءات المتعلقة باستيراد البضائع انطلاقا من اسرائيل لن يطرح مشكلة. ان التهريب الخطير على امن اسرائيل يمر عبر الانفاق التي تربط سيناء (المصرية) بجنوب قطاع غزةquot;.

وقال ان سيناء quot;تجذب لاجئي القاعدة الذين يصلون من العراق مرورا بالاردن. كما ان ارهابيين اخرين من كل الانواع يصلون اليها من قطاع غزة وكذلك شركاء لحزب الله اللبنانيquot;. واكدت الدول الاوروبية الاثنين انها تلقت مؤشرات الى تخفيف سريع للحصار quot;غير المقبولquot; التي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة. واكدت استعدادها للمساعدة في وضع آلية جديدة لمراقبة البضائع المتوجهة الى القطاع