نفى حزب الله علاقته بسفينة مساعدات إنسانية تعتزم ناشطات إرسالها من لبنان إلى قطاع غزة لكسر الحصار.

بيروت: اكد حزب الله الجمعة ان لا علاقة له بسفينة المساعدات الانسانية التي تعتزم مجموعة من الناشطات ارسالها من لبنان الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض عليه، مبديا حرصه على عدم اعطاء اسرائيل quot;ذريعةquot; لمهاجمة السفينة.

وقال الحزب الشيعي اللبناني في بيان ان quot;حزب الله وايمانا منه بأن نجاح التحرك وسلامته مرهونة بأن يكون تحركا مدنيا وشعبيا، لذلك قرر منذ البداية ان يبقى بعيدا عن هذا التحرك الانساني سواء على مستوى التنسيق او الدعم اللوجستي او المشاركة البشرية ليس بخلا وانما حرصا وتفويتا على العدو فرصة اتخاذ اي ذريعة للاعتداء على المشاركين بهذا التحركquot;.

واشاد الحزب في بيانه quot;بكل الخطوات الانسانية الهادفة الى كسر الحصار عن اهلنا الشرفاء في قطاع غزة ومنها حركة السفن السابقة واللاحقةquot; متمنيا التوفيق quot;لكل الشرفاء والاحرار المشاركين في هذا التحرك لتحقيق هدفهم الانساني النبيل والكبيرquot;.

وتحضر مجموعة من حوالى 50 امرأة، بينهن نحو 30 لبنانية، بالذهاب من لبنان الى غزة على متن سفينة محملة بالمساعدات الانسانية اطلق عليها اسم quot;مريمquot;، من دون ان يعلن حتى الساعة عن موعد ابحارها.

وحذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس لبنان من انه سيكون مسؤولا عن اي سفينة تبحر من مرافئه باتجاه قطاع غزة، بينما حذر مسؤول اسرائيلي كبير الثلاثاء من ان بلاده ستحمل لبنان المسؤولية كاملة في حال كان حزب الله على علاقة بسفينة المساعدات التي تنوي كسر الحصار.

وقتل تسعة اتراك في 31 ايار/مايو الماضي عندما هاجمت فرق كوماندوس اسرائيلية قافلة بحرية محملة بالمساعدات متجهة الى قطاع غزة الذي تفرض عليه الدولة العبرية حصارا مطبقا منذ العام 2006. واثار الحادث حملة استنكار واسعة في العالم.

وقررت الحكومة الامنية الاسرائيلية الخميس تخفيف الحصار المفروض على القطاع عبر السماح بدخول مواد مخصصة للاستخدام المدني ومواد البناء المخصصة لمشاريع مدنية تشرف عليها جهات دولية.