واشنطن: ضمت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم quot;قائد الثوارquot; الشيشاني دوكو أوماروف للائحة الارهاب طبقا للقرار الرئاسي رقم 13224 الذي quot;يستهدف الارهابيين والذين يساعدونهم على القيام بأعمال ارهابيةquot; كما ذكر بيان صدر عن مكتب ادارة مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية.

واوضح البيان ان quot;تحول أوماروف لقائد للمتمردين الشيشان ساهم في انقسام الحركة القومية والجهاديين الراديكاليينquot; مؤكدا quot;أن أوماروف يقود حركة تسعى لاقامة امارة اسلامية في أسيا الوسطى يكون هو أميرهاquot;.

وطبقا لبيان الخارجية الأميركية فان أوماروف ادعى مسؤوليته عن هجمات ضد روسيا في اقليم القوقاز كان اخرها اقراره بمسؤوليته عن هجوم حدث عام 2009 ضد قطار نيفسكي السريع الذي قتل خلاله 28 شخصا وهجوم اخر بالقنابل على مترو أنفاق موسكو والذي قتل فيه 40 شخصا هذا العام.

من جانبه قال منسق جهود مكافحة الارهاب بالخارجية الأمريكية السفير دانيال بينجامين ان quot;ضم أوماروف للائحة الارهابيين رد فعل على التهديدات التي يمثلها لكل من الولايات المتحدة وروسياquot;.

ويأتي ضم أوماروف قبل يوم واحد من وصول الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف لاجراء مباحثات ثنائية مع نظيره الأميركي الرئيس باراك أوباما.

وأكد بينجامين أن quot;الهجمات الأخيرة التي يقوم بها أوماروف ذات طبيعة عالمية من النوع الذي نواجهه كل يوم ونحن نقف مع الشعب الروسي وندين هذه الاعمال الارهابيةquot;.