رفض قادة دول مجموعة الثماني استمرار الحصار على قطاع غزة، كما عبروا عن إدانتهم لكوريا الشمالية.

تورونتو: اعتبر قادة مجموعة الثماني السبت ان الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة quot;لا يمكن ان يستمرquot; بشكله الحالي وquot;يجب ان يتغيرquot; لاتاحة ايصال المزيد من المساعدات الى سكانه الفلسطينيين.
وجاء في البيان quot;نحث بالحاح كل الاطراف على العمل معا لتطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1860 وضمان المساعدات الانسانية وحركة السلع التجارية والافراد من والى غزةquot;.

واضاف البيان ان quot;التريبات الحالية لا يمكن ان تستمر ويجب ان تتغيرquot; مرحبا ايضا بقرار الحكومة الاسرائيلية تخفيف الحظر الذي تفرضه على دخول السلع الى القطاع الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
من جهة اخرى اعرب قادة الدول الصناعية الكبرى الثماني في البيان الختامي لقمتهم في كندا عن quot;اسفهم الشديد لخسارة الارواح والاصابات خلال الاحداث التي وقعت في 31 ايار/مايو امام سواحل غزةquot; في الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الدولية الذي كان متجها الى غزة وقتل خلاله تسعة مدنيين اتراك.

لكنهم اشادوا بقرار الحكومة الاسرائيلية تشكيل لجنة عامة مستقلة للتحقيق في هذا الهجوم بمشاركة دولية.

إدانة كوريا
من جهة ثانية ادان قادة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني السبت كوريا الشمالية لمسؤوليتها عن اغراق بارجة كورية جنوبية بطوربيد في اذار/مارس الماضي، كما جاء في البيان الختامي لقمتهم في هانتسفيل في كندا.
وجاء في البيان الختامي quot;نأسف للحادث الذي وقع في السادس والعشرين من اذار/مارس وتسبب بغرق القطعة البحرية شيونان التابعة لجمهورية كوريا واوقع 46 قتيلاquot;.

وتابع البيان quot;ان مجموعة التحقيق المشتركة المدنية والعسكرية باشراف جمهورية كوريا وبمشاركة خبراء اجانب خلصت الى تحميل جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية المسؤولية عن غرق شيونانquot;.
واضاف بيان قمة الثماني quot;امام هذه المعطيات ندين الهجوم الذي ادى الى غرق شيونان ونحث جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية على الامتناع عن شن اي هجوم او القيام باي عمل عدائي ضد جمهورية كورياquot; الجنوبية.

وقد تصاعد التوتر بين الكوريتين اثر هذا الحادث البحري الذي ادى الى مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا في السادس والعشرين من اذار/مارس الماضي، في حين تنفي كوريا الشمالية ان تكون لها اي علاقة بالحادث.
ولجأت كوريا الجنوبية الى مجلس الامن بعد الحادث الا ان موقف الصين المعارض لادانة كوريا الشمالية لا يزال يعرقل صدور قرار من المجلس يدين بيونغ يانغ.

دعوة إيران للحوار
كما حثت مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى السبت ايران على اقامة quot;حوار شفافquot; بشأن برنامجها النووي وعلى احترام quot;دولة القانونquot; وquot;حرية التعبيرquot; وذلك في البيان الختامي لقمتها التي عقدت في كندا.