نيويورك: قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم ان تعاطي المخدرات والاتجار بها يعيقان تحقيق الاهداف الانمائية للالفية ويجب مكافحتهما في اطار سياسات عامة للقضاء على العلل الاجتماعية.

وشدد بان كي مون في رسالته بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها الذي يوافق اليوم على ضرورة ان quot; يتواكب عملنا لتحقيق الأهداف الانمائية للألفية مع جهود مكافحة المخدرات quot; مضيفا انه quot; يجب العمل ايضا على القضاء على الفقر في اطار مساعينا للقضاء على المحاصيل غير المشروعة quot;.

واشار بان كي مون في رسالته التي تدور حول quot;التفكير في الصحة لا في المخدراتquot; الى تحديات ناشئة عن تعاطي المخدرات ومنها انتشار فيروس (اتش.آي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (ايدز) عبر تعاطي المخدرات عن طريق الحقن.

واشار الى ان الاهداف الانمائية للالفية تستهدف ايضا الحفاظ على الاستقرار البيئي ولكن زراعة الكوكا تؤدي الى تدمير مساحات واسعة من غابات الانديز المطيرة اضافة الى تدميرها المنتزهات الوطنية كما ان المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة الكوكايين تبث السموم في المجاري المائية المحلية.

وشدد السكرتير العام للامم المتحدة على انه quot; برزت اخيرا اتجاهات مقلقة في أنحاء متفرقة من غرب أفريقيا وأميركا الوسطى تبين منها أن تهريب المخدرات يمكن أن يهدد أمن الدول بل وسيادتها أيضا quot;.

ودعا الدول الاعضاء بالامم المتحدة الى لعب الدور المنوط بها وأن تصبح بأكملها أطرافا في (اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية) فضلا عن الوفاء بالتزاماتها كأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عبر تعزيز النزاهة والحد من الفساد.