طهران: جددت ايران اليوم تحذيرها للدول الغربية من تفتيش سفنها في المياه الدولية مؤكدة في الوقت نفسه بانها سترد بقوة على اي اعتراض لسفنها.
وقال مدير عام مؤسسة النقل البحري الايرانية محمد حسين داجمر لوكالة الانباء الايرانية (ايرنا) ان اعتراض السفن الايرانية لن يمر دون رد وان طهران ستستخدم كافة صلاحياتها القانونية للدفاع عن مصالحها الوطنيةquot;.

واضاف داجمر ان quot;اي بلد يحق له صيانة مياهه الساحلية ونحن قادرون على تفتيش اي سفينة مشبوهة وقادرون ايضا على اتخاذ اجراء مماثل مع الدول التي تلتزم بقرار العقوبات رقم 1929 الصادر عن مجلس الامن الدوليquot;.

ورأى ان quot;قرار العقوبات الاخير لا يدعو الى تفتيش جميع السفن الايرانية بل السفن التي يشتب بانها تحمل صواريخ او معدات السلاح النوويquot; معربا عن امله في ان quot;لا يصل الامر الى هذا المستوى لان القضية ستتخذ منحا آخرا وستتخذ طهران اجراءات اخرىquot;.

واضاف انه quot;وفقا للقرارات الدولية فانه يجب فقط تفتيش السفن المشبوهة ولا يمكن تفتيش باقي السفن العسكرية والسفن التي تحمل المسافرين كما يجب تفتيش هذه السفن في المياه الدولية وبعد اخذ الموافقة من الدولة التي ترفع عملها فوق السفينة المشبوهةquot;.

وكان مجلس الامن الدولي قد تبنى خلال الفترة الماضية قرارا جديدا ضد ايران يشمل رزمة من العقوبات من بينها عدم السماح بتوظيف الاستثمارات الايرانية في بعض المجالات الاقتصادية الحساسة اضافة الى امكانية تفتيش السفن الايرانية التي تبحر في المياه الاقليمية.