طهران: اعلن الهلال الاحمر الايراني الاحد انه تم ارجاء ارسال سفينة مساعدات الى قطاع غزة بعدما منعتها السلطات المصرية من عبور قناة السويس، فضلا عن القيود الاسرائيلية التي حالت دون ابحارها.

واوضح الهلال الاحمر في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان quot;ارسال المساعدات ارجئ بسبب القيود التي فرضها النظام على السفن التي كانت تحاول الوصول الى غزة ولان السفينة الايرانية منعت من سلوك قناة السويسquot;.

وجاء في البيان ان قرار تاجيل ارسال المساعدات الايرانية الى قطاع غزة اتخذ فيما كانت السفينة في مرفأ بندر عباس (في الخليج)، بدون تحديد اي تاريخ جديد لابحارها. غير ان سلطة قناة السويس في مصر اكدت انها كانت ستسمح للسفينة بالمرور.

وقال مسؤول في القناة لفرانس برس انه quot;بموجب معاهدة دولية، فان القناة ملزمة بالسماح بعبور اي سفينة، سواء كانت ايرانية او غير ايرانيةquot;. واضاف quot;لم نتلق تعليمات تمنع سفن المساعدات الايرانية من سلوك قناة السويسquot;.

وكان حسين شيخ الاسلام الامين العام للمؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية اعلن الخميس ان السلطات الايرانية عدلت عن ارسال سفينة تنقل مساعدات الى قطاع غزة بسبب القيود التي تفرضها اسرائيل. وكان الهلال الاحمر الايراني اعلن مطلع حزيران/يونيو عزمه على ارسال سفينتي مساعدات الى غزة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

واتخذت ايران قرار ارسال سفينتي مساعدات بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على مجموعة من السفن كانت تقل مساعدات انسانية في الحادي والثلاثين من ايار/مايو ما ادى الى مقتل تسعة مدنيين اتراك