طهران: اعلنت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية (ارنا) الجمعة ان السلطات الإيرانية عدلت عن ارسال سفينة تنقل مساعدات الى قطاع غزة كان من المقرر ان تبحر الاحد الى القطاع. وقال حسين شيخ الاسلام الامين العام للمؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية في تصريح صحافي quot;هذه الرحلة لن تتمquot;.

وكان البرلمان الإيراني انشأ هذه الهيئة لدعم الفلسطينيين. واضاف المسؤول الإيراني ان هذه السفينة كان من المقرر ان تبحر في الاصل يوم الخميس quot;الا انه وبسبب القيود التي وضعها النظام الصهيوني المحتل تقرر ارجاء ابحار السفينة الى الاحد. لكن هذه الرحلة لن تتم في الوقت الحاضرquot;.

وادلى شيخ الاسلام بتصريحاته هذه من مدينة رشت في شمال إيران، وحرص على تاكيد ان المساعدات سترسل الى قطاع غزة بوسائل اخرى. وتابع المسؤول الإيراني quot;لقد جعل النظام الصهيوني من الحصار مسألة سياسية، ونحن لا نريد تسييس هذا النوع من المساعدات الانسانية لان المهم بالنسبة لنا هو كسر الحصار على غزةquot;.

واضاف ان ارسال السفينة الغي لان اسرائيل quot;وجهت رسالة الى الامم المتحدة اعتبرت فيها ان وجود بواخر إيرانية ولبنانية في منطقة غزة سيعتبر اعلان حرب على هذا النظام العازم على مواجهةquot; هذا الامر. وتابع quot;لعدم اعطاء النظام الصهيوني اي حجة فان المساعدة التي جمعت لشعب غزة المضطهد ستسلم بوسائل اخرى من دون ذكر اسم إيرانquot;.

وكان المسؤول في الهلال الاحمر الإيراني عبد الرؤوف اديب زاده اعلن الثلاثاء ان سفينة محملة ب1100 طن من المساعدات الانسانية خصوصا من الادوية والمواد الغذائية لقطاع غزة ستغادر الاحد مرفأ بندر عباس الى المتوسط.

وكان الهلال الاحمر الإيراني اعلن مطلع حزيران/يونيو عزمه على ارسال سفينتي مساعدات الى غزة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع. الا ان مسؤولا في الهلال الاحمر الإيراني عاد واعلن الاثنين ارجاء ابحار السفينتين. وكانت إيران اتخذت قرار ارسال سفينتي مساعدات بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على مجموعة من السفن كانت تقل مساعدات انسانية في الحادي والثلاثين من ايار/مايو ما ادى الى مقتل تسعة مدنيين اتراك.