أشارت بعد التقارير إلى أنَّ إسرائيل تخطِّط لقصف إيران مرورًا بالأراضي الجورجيَّة

واشنطن:كشفت تقارير أميركية أن إسرائيل تبني خطة لمهاجمة إيران من أراضي جورجيا، فيما أطلق قمرًا اصطناعيًّا للتجسس على ايران وقال تقرير صادر عن دورية quot;فورين آفيرز جورنالquot; الأميركية إن إسرائيل وتركيا كانتا ترتبطان باتفاق يجيز للطائرات الإسرائيليَّة عبور المجال الجوي التركي في الحالات الطارئة .

وأضاف التقرير أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ألغى الأسبوع الماضي سلسلة من الاتفاقيات الثنائية التي لم تكن معلنة بين أنقرة وتل أبيب عقب الهجوم على quot;أسطول الحريةquot;، مما أدى إلى مقتل تسعة أتراك وإصابة العشرات.

ونقلت مصادر عن التقرير ان التسريبالإسرائيلي لصحيفة بريطانية حول تعاون دول أخرى لقصف إيران كان يهدف لثني اردوغان عن عزمه إلغاء اتفاق عبور المجال الجوي التركي في الحالات الأمنية الاستثنائيةquot;. الا أن أردوغان ألغى ايضا اتفاقا كان يسمح لإسرائيل بارسال طيارين للتدرب في المجال الجوي التركي بصورة دورية بسبب اتساع ذلك المجال وتنوع جغرافية الأراضي التركية .

وكانت إسرائيل ترغب في استغلال هذه التدريبات في المرور إلى الأراضي الجورجية تحت دعوى تدريب الطيارين طبقا لذلك الاتفاق، فيما لم تكن تعلم تركيا بالخطةالإسرائيليَّة .

وتردد أنباء أن العلاقات بين إسرائيل وجورجيا وثيقة جدًّا، حيث ساندت اسرائيل التمرد الجورجي ضد روسيا، وزودتها بأسلحة متطورة، وتردد ان وزير الدفاع الجورجي يحمل الجنسية الاسرائيلية، وزار اسرائيل أكثر من مرة، ويتباهى علناً بعلاقاته الوثيقة مع تل ابيب. وتسعىاسرائيل الى تسريب اخبار مصطنعة في صحفه لنقل رسائل معينة الى الاطراف العديدة .