نفَّذت السلطات الإيرانيَّة حكمًا بإعدام زعيم quot;جند اللهquot; عبد الملك ريغي شنقًا في طهران.

طهران: اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان عبد الملك ريغي زعيم حركة جند الله السنية المتمردة اعدم شنقا صباح الاحد في ايران. وقالت الوكالة quot;بناء على حكم اصدرته محكمة الثورة في طهران تم فجر اليوم الاحد اعدام عبد الملك ريغي شنقاquot;.

وجرت محاكمة ريغي في جلسات مغلقة ولم تسرب اي معلومات عن سيرها. قررت السلطات محاكمته في طهران وليس في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) التي شهدت عددا كبيرا من العمليات المسلحة اتهمت حركة جند الله بتنفيذها.

وقالت النيابة العامة الثورية في طهران في بيان ان ريغي quot;زعيم مجموعة ارهابية معادية للثورة في شرق البلاد (...) مسؤول عن عمليات قطع طرق وسرقات مسلحة وزرع قنابل وعبوات في اماكن عامة وهجمات مسلحة على القوات العسكرية والامنية وابرياء وعمليات قتل وجرح واثارة الرعب والخوف وخطف رهائنquot;.

واضافت الوكالة ان quot;محكمة ثورية في طهران حكمت على ريغي بالاعدام شنقا باتهام المحاربة والافساد في الارض لارتكابه 79 عملا اجرامياquot;. وتابعت ان حركة جند الله quot;الارهابية (...) قامت منذ 2003 بـ 35 عملية خطف الرهائن من الرعايا الايرانيين والاجانب و25 عملية ابتزاز واكثر من اربعين عملية مسلحة في قطع الطرق بحيث استشهد نتيجة هذه الاعمال الشريرة 154 من قوى الامن والابرياء واصيب 320 شخصا بجروحquot;.

كما ادين ريغي quot;بالتعاون مع الاجانب وتلقي مساعدات مالية واستخباراتية منهمquot;. وقالت الوكالة ان ريغي ادين quot;باقامة علاقات مع عناصر الاجهزة الاستخباراتية الاجنبية بمن فيهم ضباط الاستخبارات الاميركية والإسرائيلية تحت غطاء الناتو (حلف شمال الاطلسي) وبعض الضباط الاستخباراتيين في بعض الدول العربيةquot;.

وبعد مطاردة استمرت سنوات، تمكنت ايران من اعتقال ريغي في شباط/فبراير الماضي في عملية قامت خلالها السلطات الايرانية بتحويل مسار طائرة كان على متنها في رحلة بين الامارات العربية المتحدة وقرغيزستان.