This frame grab released February 23, 2010 from Iranian state ...

نفت الخارجية الاماراتية الجمعة ان يكون زعيم جماعة جندالله السنية المتمردة دخل دبي قبل اعتقاله من قبل السلطات الايرانية، واكدت انه كان في مطار المدينة لمدة ساعتين فقط في طريقه من افغانستان الى قرغيزستان.

طهران، ابوظبي: جاء في بيان للخارجية نقلته وكالة انباء الامارات ان quot;ما تناولته بعض وسائل الاعلام الايرانية حول اعتقال المدعو عبد الملك ريقي في الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد عودته من دبي هو خبر يفتقر الى ادنى درجات الدقة او المصداقيةquot;.

الا ان الخارجية اشارت الى ان ريغي كان يحمل تاشيرة دخول الى الامارات الا انه لم يستخدمها.

واكد البيان ان quot;الاسم الذي ظهر على التأشيرة وتناولته وسائل الاعلام لم يدخل الى الدولة اطلاقا وانما توقف في مطار دبي لمدة ساعتين وهو قادم من كابول وفي طريقه الى قرغيزستان ودون ان يستخدم اذن الدخول فعلاquot;.

واكدت الخارجية الاماراتية حرصها على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

في غضون ذلك،افادت الصحف الايرانية الجمعة ان بد الملك ريغي quot;اعترفquot; بان الولايات المتحدة اقترحت عليه مساعدة لمحاربة النظام الايراني.

وقال قائد جماعة جند الله السنية المتمردة عبد الملك ريغي المعتقل في ايران في شريط فيديو بثه التلفزيون الرسمي الايراني الناطق باللغة الانكليزية برس-تي.في، ان الاميركيين quot;قالو لي انهم سيتعاونون معنا وسيمدوننا بالعتاد العسكريquot;.

واضاف quot;انهم وعدوا ايضا بمنحنا قاعدة في افغانستان قرب الحدود الايرانيةquot;.

واعتقل عبد الملك ريغي اهم المطلوبين في ايران عندما اعترضت السلطات الايرانية طائرة كانت تقله من دبي الى قرغيزستان. وقال الزعيم المتمرد في تصريحاته لبرس-تي.في انه كان ذاهبا لمقابلة quot;مسؤول اميركي كبيرquot;.

وتشن جند الله منذ عشر سنوات حركة تمرد دامية في جنوب شرق ايران المحاذي لباكستان حيث يعيش عدد كبير من السنة في ايران ذات الغالبية الشيعية.

ونفذت المجموعة بقيادة عبد الملك ريغي الثلاثيني، خلال السنوات الاخيرة عمليات مسلحة لافتة.

واتهمت طهران جند الله بتلقي تدريبات وتجهيزات من اجهزة الاستخبارات الاميركية والبريطانية وكذلك الباكستانية بهدف زعزعة النظام الايراني. ونفت واشنطن باستمرار تلك الاتهامات.