يجتمع وزراء خارجية إيران وتركيا والبرازيل قريبا من أجل بحث ملف إيران النووي.

طهران: أعلنت وزارة الخارجية الايرانية الاربعاء ان وزراء خارجية إيران وتركيا والبرازيل سيلتقون quot;قريباquot; لبحث ملف إيران النووي.

وبحسب بيان للوزارة نقلته وكالة الانباء الايرانية الرسمية، فان quot;وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم اجرى اتصالا هاتفيا اليوم الاربعاء مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي وقررا البحث في متابعة ما جاء في اتفاق طهران اثناء اجتماع قريب لوزراء الخارجية الثلاثة الايراني والتركي والبرازيليquot;.

ولا يعطي البيان اي توضيحات حول موعد هذا اللقاء.

واقترحت ايران في 17 ايار/مايو على الدول الكبرى وفي اطار اتفاق مع البرازيل وتركيا، ان تبادل على الاراضي التركية 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) مع 120 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% المخصص لمفاعلها للابحاث الطبية في طهران.

لكن إيران وبموازاة اقتراحها للتبادل، اعلنت انها تعتزم مواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%. واكدت طهران انها تريد استخدام اليورانيوم المخصب كوقود لمفاعل للابحاث الطبية، لكن الغرب يخشى ان تستخدم هذا اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة ذرية.

وتلقت القوى الكبرى ببرودة الاقتراح الايراني التركي البرازيلي، معتبرة انه ياتي متاخرا جدا وان ايران تسعى خصوصا الى كسب الوقت.

واعتبر وزير الخارجية البرازيلي الذي يزور صوفيا، ان عقوبات مجلس الامن الدولي في التاسع من حزيران/يونيو ضد ايران ينبغي ان لا تقفل الباب امام المفاوضات.

وجدد مجلس الامن الدولي في التاسع من حزيران/يونيو ادانته للسياسة النووية الايرانية في قرار تضمن عقوبات وهو الرابع منذ 2006.

ورحب اموريم بموقف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يريد برايه quot;مواصلة البحث على اساس اقتراح البرازيل وتركيا مع ايرانquot;.

وابدى الوزير البرازيلي تقديره ايضا quot;للموقف الايجابيquot; في الرد الايراني على هذا الاعلان.