باريس: أعلنت فرنسا ان وزير خارجيتها بيرنار كوشنير لا يزال يرغب في زيارة الأراضي الفلسطينية الا انه لم يتلق دعوة لذلك في حين ترددت انباء بتلقي نظيره الايطالي فرانكو فراتيني وquot;وزملاءه الأوروبيينquot; دعوة من اسرائيل لزيارة قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو للصحافيين ان على حد علمه فلم يتلق كوشنير دعوة لزيارة غزة مشيرا الى ان الوزير الفرنسي لا يزال يرغب في الذهاب الى غزة quot;نظرا لالتزام فرنسا الثابت تجاه الشعب الفلسطينيquot;.

وكانت اسرائيل قد منعت محاولتين سابقتين من جانب كوشنير لزيارة غزة خلال رحلات قام بها الى اسرائيل والضفة الغربية في خطوة اثارت حفيظة الحكومة الفرنسية.

من جانبها لم تحدد السلطات الاسرائيلية اسماء الوزراء الاخرين الذين سيسمح لهم بالتوجه الى غزة الى جانب فراتيني.

وتعد فرنسا من الدول الرئيسة المناحة للفلسطينيين كما تشارك أيضا في عدد من المشاريع من بينها مستشفى القدس.

وأضاف فاليرو انه quot;سيتم الكشف عن تفاصيل هذا الموضوع خلال لقاء يعقد الاسبوع المقبل يجمع أعضاء لجنة متابعة مؤتمر المساعدات الفلسطينيةquot;. وفي حادث منفصل دعا المتحدث الفرنسي جميع الأطراف الى التصرف بمسؤولية ازاء اسطول المساعدات الانسانية الذي تردد توجهه الى غزة من لبنان.

وقال quot;ادعو كافة الأطراف الى التحلي بروح المسؤوليةquot; لافتا الى ان quot;فرنسا ترغب في رفع الحصار وقد رحبنا باعلانات الحكومة الاسرائيلية التي تسير في الاتجاه الصحيح وسنراقب تنفيذها بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وكذلك مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعيةquot;.