بوخارست: اعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الجمعة في بوخارست ان التغير الذي طرا على السياسة الاسرائيلية حيال غزة بما في ذلك دعوة الوزراء الاوروبيين لزيارة القطاع يشكل quot;اشارة ايجابيةquot;.

وقال الوزير الالماني خلال زيارة لرومانيا في اطار جولة في اوروبا الشرقية quot;نلاحظ تغييرا في سياسة الحكومة الاسرائيلية فيما يتعلق بقطاع غزة ونرى فيه اشارة ايجابيةquot;. واضاف quot;انه تطور جيد وايجابي واوروبا قامت بدور في هذا الصددquot;.

وقد دعت اسرائيل رسميا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الى ترؤس وفد من وزراء الخارجية الاوروبيين لزيارة غزة. واوضح quot;بالامس تحدثت هاتفيا مع نظيري الايطالي فراتيني وقررنا تحليل هذه الدعوة. اذا سمح لنا وقتنا سنلبيهاquot;. واضاف quot;مع الاخذ بعين الاعتبار ان هذا الامر يعتبر بالنسبة للحكومة الاسرائيلية مشكلة صعبة على صعيد السياسة الداخلية فاننا نقدر هذه الاشارة الايجابية الخاصةquot;.

وتحت ضغوط دولية اثر هجومها الدامي على اسطول المساعدات الدولية الذي كان متجها الى غزة تعهدت اسرائيل ايضا الاسبوع الماضي بتسهيل دخول quot;السلع ذات الاستخدام المدنيquot; الى القطاع الذي تفرض عليه حصارا محكما منذ اربع سنوات. من جانبه اوضح فراتيني انه quot;اخذ علما بالعرض الاسرائيليquot; وبانه لن يرد عليه قبل التشاور مع شركائه الاوروبيين والدوليين.