روما: رحبت الحكومة الايطالية باعلان الحكومة الاسرائيلية عن التخفيف الجزئي للحصار الخانق الذي تضربه منذ نحو 4 سنوات على قطاع غزة ويحرم سكانها من أبسط احتاجاتهم مشيرة الى مساعيها من أجل هذه النتيجة التي اعتبرتها ايجابية.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في تصريح نشرت هنا صباح اليوم ان اعلان تل أبيب عن برنامج لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة quot;قرار جيدquot;. واستطرد فراتيني لافتا الى ان بلاده عملت كثيرا من اجل ذلك في اطار علاقات الصداقة الكبيرة التي تربط ايطاليا باسرائيل مشيرا الى انه سيلتقي نظيره الاسرائيلي ليبرمان خلال هذا الاسبوع ربما بعد يومين او ثلاثة ايام.

وفيما ذكر ان ايطاليا اوضحت للاسرائيليين ان quot;الحصار على غزة ليس في مصلحتكمquot; مؤكدة صداقتها لتل أبيب قال ان من شان القرار الاسرائيلي بتخفيف اجراءات الحصار quot;لتجنب اعمال جديدة شبيه بقافلة اسطول الحرية او محاولات لانتهاك المياه الاقليمية الاسرائيليةquot;.

وكانت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط والتي تضم الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا قد رحبت بالاعلان الاسرائيلي داعية الى الكشف عن تفاصيل وسبل تنفيذه والى مزيد من الخطوات مع التشديد على ان الوضع القائم في القطاع quot;لا يمكن تحمله وغير مقبولquot;