اعتبر نتانياهو ان تخفيف الحصار عن قطاع غزة كان quot;افضل قرار يمكن ان تتخذه اسرائيلquot;.

القدس: اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين ان تخفيف الحصار عن قطاع غزة كان quot;افضل قرار يمكن ان تتخذه اسرائيلquot; وذلك غداة الاعلان عن رفع الحظر عن السلع quot;ذات الاستخدام المدنيquot; الموجهة للقطاع.

وجاء قرار اسرائيل اثر ضغوطات دولية مكثفة بعد مقتل 9 اتراك خلال هجوم شنته البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو على اسطول للمساعدة الدولية كان متوجها الى قطاع غزة لquot;كسرquot; الحصار الاسرائيلي المفروض منذ اربعة اعوام.

وقال نتانياهو في مداخلة امام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان ان quot;قرار الحكومة (الامنية) رفع الحصار المدني عن قطاع غزة وتعزيز الحصار الامني اتخذ بالتنسيق مع الولايات المتحدة وممثل اللجنة الرباعية (للشرق الاوسط) توني بلير ورؤساء حكومة اخرينquot;.

واضاف quot;انه افضل قرار يمكن ان تتخذه اسرائيل لانه يسحب من حماس حجتها الدعائية الرئيسية ويتيح لنا وكذلك لاصدقائنا في العالم ان نتفق حول مطالبنا المبررة في مجال الامنquot;. وحول مشاريع تسيير سفن من ايران ولبنان الى غزة، قال رئيس الوزراء quot;انها محاولات من ايران وحزب الله (اللبناني) لكسر الحصار البحري والامني عن حماسquot;. وكرر نتانياهو القول quot;لذلك ان قرار الحكومة (الامنية) مهم ايضا، انه يعطينا سببا مشروعا في نظر اصدقائنا في العالم لتعزيز الحصار الامني مع رفع الحصار المدنيquot;.