منعت السلطات الإسرائيلية وزيرا ألمانيا من دخول قطاع غزة وهو ما أثار غضب برلين.

برلين: انتقدت الحكومة الالمانية الاحد رفض اسرائيل السماح لوزير التنمية الالماني ديرك نيبل بدخول قطاع غزة.
وانتقد الوزير نيبل في حديث نشرته صحيفة ليبسيتشرغ فولكسزايتونغ الاحد على موقعها انه quot;خطأ كبير في السياسة الخارجية ارتكبته الحكومة الاسرائيليةquot;.

من جهته، اعرب وزير الخارجية غيدو فسترفيلي عن quot;الاسف لقرار الحكومة الاسرائيليةquot;، مشددا ان برلين وعلى غرار كافة دول الاتحاد الاوروبي تترقب quot;نهاية الحصارquot; المفروض على قطاع غزة.
واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان quot;الحكومة تعهدت مرارا، بما في ذلك فسترفيلي لدى نظيره الاسرائيلي، بان هذه الزيارة ستحصلquot;.

واعتبر ديرك نيبل ان الحصار المفروض على غزة quot;ليس دليل قوة بل انه يعبر عن خوف مكتومquot;. واعرب عن quot;دعمه الكاملquot; للقرار الذي يعد له مجلس النواب الالماني quot;لتكثيف الضغط السياسي على اسرائيلquot;.
وقد اعتادت المانيا بسبب ماضيها النازي، استرضاء الاسرائيليين كثيرا، لكنها خلال الاسابيع الاخيرة كثفت مواقفها الحازمة من الدولة العبرية على غرار جهات اخرى بعد الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية في المياه الدولية على اسطول مساعدات انسانية كان متوجها الى قطاع غزة.

وكان يفترض ان يلتقي نيبل، وهو ايضا نائب رئيس جمعية الصداقة الالمانية الاسرائيلية، الذي سيبقى في اسرائيل اربعة ايام حتى الثلاثاء، اليوم الاحد في غزة ممثلي الامم المتحدة، لكن اسرائيل منعته من دخول القطاع.