يبدو أن إسرائيل تحاول ترهيب منظمي حملة المساعدات الآتية من لبنان، عن المضي قدماً في مساعيهم وذلك عبر اطلاق شتى المواقف والتهديدات التي وصلت إلى حد قصف الاسطول في مقابل سماح وزير الأشغال اللبناني للسفينتين quot;مريمquot; وquot;جولياquot; بدخول مرفأ طرابلس للابحار منه إلى قبرص ومنها إلى غزة.


أصدر وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني غازي العريضي قراراً سمح بموجبه للسفينة quot;مريمquot; بالدخول إلى مرفأ طرابلس استعدادا للإبحار في اتجاه قبرص لتتجه من قبرص إلى غزة. وطلب العريضي من إدارة مرفأ طرابلس أن تحرص على استيفاء الباخرة لجميع الشروط القانونية، المحلية والدولية، والاتفاقيات البحرية الصادرة عن quot;المنظمة البحرية الدوليةquot;. مشيرا إلى ان السفينة ستخضع لكشف تقني قبل انطلاقها. وأكد الوزير ان أبحارquot; مريمquot; في اتجاه قبرص ليس خرقا للقرار الدولي رقم 1701، الذي تبناه مجلس الامن في نهاية حرب تموز 2006.

quot;جولياquot; وquot;مريمquot; تستعدان للانطلاق

و في السياق عينه، قال ثائر غندور من منظمة quot;صحافيون لا حدودquot; غير الحكومية المنظمة للرحلة مع حركة quot;فلسطين الحرةquot;، ان وزير النقل غازي العريضي quot;اعطى موافقته المبدئيةquot; لسفينة quot;جولياquot;، quot;للانطلاق الى قبرص شرط ان تكون ملتزمة بالمعايير القانونيةquot;.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان العمل جار في مرفأ طرابلس في شمال لبنان على التحقق من هذه المعايير في الباخرة الراسية على احد الارصفة.
وquot;جولياquot; هي باخرة شحن صغيرة اطلق عليها اسم ناجي العلي، على اسم رسام الكاريكاتور الفلسطيني الراحل، وستنقل مساعدات والعابا مخصصة للاطفال وصحافيين لبنانيين واجانب.

في هذا الوقت، تنتظر باخرة quot;مريمquot; التي ستحمل بالادوية وستقل خمسين امرأة لبنانية واجنبية الضوء الاخضر من السلطات للتوجه الى قبرص.
وقال ثائر غندور quot;التهديدات الاسرائيلية لا تخصنا، نحن سنكمل حتى بلوغ الهدف وهدفنا نابع من التزام انساني ثابتquot;، مضيفا quot;مهما فعلت اسرائيل سيكون في عهدة المجتمع الدوليquot;.

ومن جهته ، نفى مدير الشؤون السياسية والمدنية في قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب ميلوش شتروجر أن تكون quot;اليونيفيلquot; قد تبلغت أي تحذير إسرئيلي بمنع السفن اللبنانية من الإبحار باتجاه غزة، مشيرا الي ان مهمة قوات quot;اليونيفيلquot; البحرية محصورة في مساعدة الحكومة اللبنانية بناء على طلبها في منع نقل الأسلحة غير المصرح بها إلى لبنان عبر البحر quot;، لافتا الى انquot; كل أنشطة القوى البحرية التابعة للأمم المتحدة محصورة في إطار هذه المهمة فقطquot;.

التهديدات الإسرائيلية

وتبذل إسرائيل منذ يوم الاربعاء الماضي جهودا دبلوماسية واسعة النطاق على الصعيد الدولي سعيا للضغط على الحكومة اللبنانية لمنع انطلاق الرحلة. وكانت إسرائيل أرسلت اسرائيل رسالتين الى كل من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس الحالي الشهري لمجلس الامن مندوب المكسيك عن اعتزامها منع سفينتي مساعدات انسانية تنطلقان من ميناء لبناني الى غزة وقالت فيهما أنها ستتصدى للسفينتين بكل الوسائل من الاحتجاز الى التوقيف واخضاع الناشطين على متنهما سواء أكانوا رجالا أم نساء الى المحاكمة. وتبلّغ لبنان نسخة من تلك الرسالة الموحدة النص التي وزعها الامين العام ورئيس المجلس على الدول الاعضاء.

وأشارت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية انه في أعقاب طلبات اسرائيلية توجهت كل من الإدارة الأميريكية وفرنسا واسبانيا والمانيا والامم المتحدة إلى الحكومة اللبنانية وارسلت إليها رسائل شديدة اللهجة بوجوب منع رحلة السفينتين اللبنانيتين إلى غزة الأمر الذي من شأنه ان يزعزع الاستقرار في المنطقة.

ويبدو من المواقف الأسرائيلية التي اطلقت مؤخراً أن إسرائيل قد قررت بالفعل التصدي بالقوة لـquot;مريمquot;، حيث حمّل وزير laquo;الدفاعraquo; الإسرائيلي الحكومة اللبنانية المسؤولية عما قد يحصل، محذراً من إمكان حدوث laquo;مواجهة عنيفة وخطيرة بين البلدينraquo;؛ رأى وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن إرسال السفن من لبنان هو عمل عدائي، وليس استفزازياً كما كان عليه الأمر في الرحلات البحرية السابقة. أما نائب وزير الخارجية داني أيالون، فشدد على أن quot;السفينتين تحملان على متنيهما عناصر من حزب الله ومتطرفين آخرينquot;، فيما قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن quot;الجهات الأمنية المختصة تتهيأ لاحتمال وجود انتحاريين على متني السفينتينraquo;. بينما قالت مصادر عسكرية لمراسل القناة الثانية الإسرائيلية أول من أمس، إن تل ابيب laquo;أرسلت تهديداً واضحاً لبيروت: لستم تركيا التي لا تزال دولة صديقة، وقد رأيتم كيف انتهى الأمر معهم، ففكروا ماذا سيجري مع أسطولكمquot;.